أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية 2019

في اطار البر نامج الوطن ي للتغذية، تنظم وزارة الصحة من 15 الى 21 ابريل النسخة التاسعة من الاسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية تحت شعار: ” الرضاعة الطبيعية: خطوة اولى للوقاية من السمنة”.

فبالاضافة الى كونها تقدم للرضيع جميع العناصر الغذائية الضرورية ، فانها تحميه من العديد م ن الامراض كالاسهال. وتشير المعطيات الى ان الرضاعة الطبيعية اها ايجابيات على المدى الطويل اذ تخفف من السمنة خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة.

وبحسب البحث الوطني حول الساكنة وصحة الاسرة 2018 ، فان 35% من الرضع يستفيدون من رضاعة طبيعية خلال 6 الاشهر الاولى من عمرهم.

ولاجل ضمان نمو سليم للطفل ، توصي منظمة الصحة العالمية ب:

  • منح الام ثديها للرضيع خلال الساعة الاولى التي تلي مرحلة ل ولادة.
  • الرضاعة بواسطة الثدي وعدم اعطاء الرضيع اي سائل او غذاء غير حليب الام.
  • الرضاعة عند الطلب اي كلما طالب الرضيع بذلك سواء في الليل او النهار.
  • ت نويع التغذية انطلاقا من الشهر 6 مع الاستمرار في الرضاعة.

ويروم الاحتفال بهذا الأسبوع تعبئة مهنيي الصحة العاملين بالمؤسسات الصحية لتشجيع الرضاعة الطبيعية، من أجل المساهمة في تحسين تغذية الرضع والتقليص من وفيات الأطفال، إلى جانب الحدّ من خطورة الأمراض غير السارية، سواء في فترة الطفولة أو البلوغ.

ويمثل هذا الحدث أيضا فرصة سانحة لتنظيم حملات توعوية لفائدة مهنيي الصحة، في كل من القطاعين العام والخاص، وكذلك ندوات علمية بكليات الطبّ وكليات العلوم. وأيضا تعبئة و سائل الإعلام وكذا القطاعات الوزارية والمنظمات غير الحكومية بغية دعم المجهودات التي تبدلها وزارة الصحة لتحقيق الأهداف المتوخاة من هذا الحدث.


التعليقات مغلقة.