أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الشقيقة صداع نصفي شديد يلزمه نمط حياة صحية خاص

إعداد مبارك أجروض

يمكن للصداع النصفي أن يسبب ألمًا خافقًا أو إحساسًا بالنبض، وعادةً ما يقتصر على أحد جانبي الرأس. وغالبًا ما يصاحبه غثيان، وقيء، وحساسية مفرطة للضوء والصوت. يمكن لنوبات الصداع النصفي أن تسبب ألمًا شديدًا لساعات أو لأيام ويمكن أن تصل شدتها أن يسبب الألم العجز. قد تحدث أعراض تحذيرية تُعرف بالأورة قبل الصداع أو معه. يمكن لذلك أن يتضمن ومضات ضوئية، أو بُقع عمياء، أو تنميل في أحد جانبي وجهك أو في الذراع أو الساق.

يمكن للأدوية أن تساعد في منع بعض نوبات الصداع النصفي وجعلها أقل إيلامًا. تحدث إلى طبيبك بخصوص الخيارات المختلفة لعلاج الصداع النصفي إن لم يمكنك تخفيف تعبك. قد تساعد الأدوية المناسبة، بالتوليف مع علاجات المساعدة الذاتية وتغييرات نمط الحياة.

وسواء كنت تتناول الأدوية الوقائية أم لا، فقد تستفيد من تغيير نمط الحياة فقد يساعدك على تقليل عدد مرات حدوث الصداع النصفي وتقليل شدته. 

ـ تجنب المسببات

إذا كانت هناك أطعمة معينة أو روائح يبدو أنها تحفز الصداع النصفي لديك فيما مضى، فيجب تجنبها، وقد يوصي الطبيب بتقليل تناول الكافيين والكحوليات وتجنب التدخين، بوجه عام، حدد روتينًا يوميًا بأنماط نوم ووجبات منتظمة. كما يجب محاولة التحكم في الضغوط.

ـ مارس التمارين الرياضية بانتظام

تقلل التمارين الرياضية المنتظمة من التوتر وقد تساعد في الوقاية من الصداع النصفي. وفي حالة موافقة الطبيب، اختر التمارين الرياضية التي تستمتع بها، بما في ذلك المشي والسباحة وركوب الدراجات. ومع ذلك، فيجب الإحماء ببطء لأن التمارين المفاجئة الشديدة قد تُسبب الصداع. كما أن السمنة من أحد عوامل حدوث الصداع النصفي، وقد تساعدك التمارين الرياضية المنتظمة في الحفاظ على وزن صحي للجسم أو خسارة الوزن. كما قد تفيدك ممارسة تمارين إرخاء العضلات، حيث قد يكون الاسترخاء مفيدًا في تخفيف ألم الصداع النصفي. وتقنيات الاسترخاء قد تتضمن استرخاء تدريجيا للعضلات، أو التأمل أو اليوغا.

ـ قللي من تأثير الإستروجين

إذا كنت سيدة مصابة بالصداع النصفي ويبدو أن الإستروجين يحفز الصداع لديك أو يزيده سوءًا، فربما تحتاجين إلى تجنب أو تقليل تناول الأدوية المحتوية على الإستروجين. وتتضمن هذه الأدوية حبوب منع الحمل والعلاج ببدائل الهرمونات، وعليك مناقشة الطبيب حول البدائل أو الجرعات المناسبة.

ـ استرح واسترخ

احصل على ما يكفي من النوم، بلا إفراط، ومن الأفضل الذهاب إلى النوم والاستيقاظ في أوقات منتظمة أيضًا، واسترح في غرفة مظلمة وهادئة إن أمكن حال شعورك ببداية الصداع. وضع كيسًا من الثلج ملفوفًا بقطعة قماش على الرقبة من الخلف واضغط برفق على الأماكن المؤلمة من فروة الرأس.

ـ احتفظ بمفكرة عن الصداع

استمر في المحافظة على مفكرة نوبات الصداع الخاصة بك حتى بعد زيارة الطبيب. فهذا من شأنه مساعدتك في معرفة المحفزات المسببة للصداع النصفي وأفضل العلاجات فاعلية بالنسبة لك.

التعليقات مغلقة.