أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مع نهاية التبرعات من دول الخليج ، تتوقع الحكومة عائدات بقيمة 3 مليارات دولار

بعد بيع حصة من الأسهم في بورصة الدولة في مشغل الاتصالات التاريخية في الصيف الماضي ، تعد السلطة التنفيذية موجة جديدة من عمليات الخصخصة في عام 2020. وينعكس ذلك في مشروع الميزانية المقدمة في البرلمان.

تواصل الحكومة زخمها في سياق يتسم بزيادة في الالتزامات وارتفاع الإنفاق على الإيرادات. هذا صحيح أكثر لأن تبرعات الخليج يجب أن تنتهي.

التحويلات التي ستكون أكثر عرضة لتخفيف عبء الديون عن بعض المؤسسات العامة. يعتمد المسؤولون على إيصالات الخصخصة واسترداد أرصدة ضريبة القيمة المضافة لجعل موقف بعض الكيانات أقل إثارة للقلق. بالإضافة إلى الخصخصة ، يكرس مشروع قانون المالية الذي كشف النقاب عنه الكثير من الاهتمام للقطاعات الاجتماعية.

تشمل هذه الإجراءات أيضًا استمرار تنفيذ خطة “الصحة 2025” من خلال توفير 4000 فرصة عمل بتكلفة عالمية تبلغ 18.6 مليار درهم ، مع التأكيد على الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة. اللقاحات الوطنية والواردات ، وتخصيص حوالي 18 مليار درهم للحد من التباينات المكانية والاجتماعية. إنها أيضًا مسألة دعم ما يصل إلى 26 مليار درهم من القوة الشرائية للفئات الضعيفة والطبقة الوسطى من خلال تنفيذ الالتزامات الواردة في اتفاق الحوار الاجتماعي ، لدعم ضرورات الحياة. بموجب صندوق التعويضات (14.6 مليون درهم إماراتي مع مراعاة الإجراءات ذات الصلة) ، لتخصيص حوالي 9.6 مليار درهم لتنفيذ الأقلمة الإقليمية المتقدمة وتعزيز الاستثمار العام من خلال توفير الدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتنفيذ توصيات المؤتمر الوطني الثالث للضرائب.

أخيرًا ، لاحظ أنه تمت صياغة مشروع قانون 2020 المالية وفقًا لمجموعة من الالتزامات الموجزة في تكلفة الحوار الاجتماعي ، والتي تم تحديدها بمبلغ 6 مليارات درهم إماراتي لعام 2020 ،  تم تخصيص 3 مليون درهم إماراتي خلال السنة المالية 2019 ، وتعبئة الموارد المالية المخصصة للمناطق بالإضافة إلى استرداد ضريبة القيمة المضافة  الثابتة بمبلغ 10 مليارات درهم.

التعليقات مغلقة.