أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

جدل جديد حول عدم إمكانية رؤية ممتلكات “الدولة”

تحتج المهن القضائية على عدم إمكانية رؤية ممتلكات الدولة للقضاة ،مما وقع هجوم على استقلالهم بالنسبة للمحامين ، وحدث ازدراء للأحكام الصادرة باسم الملك.

ينعكس عدم إمكانية تخصيص الأموال العامة في المادة 9 من 2020 الدائنين الذين لديهم “سندات قابلة للتنفيذ ضد الدولة” للمطالبة بالدفع من خلال الالتزام بإجراءات محددة ، مع الإشارة إلى أنه “لا يمكن الاستيلاء على ممتلكات الدولة وأموالها” .

وحكم يجعل المجال القضائي يقفز بسبب المادة 9 هي “أداة تشريعية تفرغ القرارات القضائية من حيث مضمونها وطبيعتها الملزمة” ، وتتهم نادي القضاة المغربي في بيان صدر يوم الأربعاء 23 أكتوبر ، دعت الجمعية “السلطة التشريعية” إلى مراجعة مقال بصيغته الحالية ، الذي سيشكل “هجومًا ظاهريًا على الفصل بين السلطات واستقلال العدالة”.

المساواة للجميع أمام القانون
المبدأ الدستوري على المحك: مساواة الجميع أمام القانون والعدالة ، بما في ذلك الدولة والسلطات المحلية .

تنص المادة 126 من الدستور على أن “الأحكام النهائية تنطبق على الجميع”. يتذكر القضاة أن القانون الأعلى لا يميز على أساس وضع “أطراف النزاع”.

ثم “إن الهدية الأولى للحكومة الجديدة هي حكم يحتقر القرارات الصادرة في رقم الملك” ، ويطلق خطابًا مفزعًا وقعه سبعة رؤساء سابقون في جمعية بارات المغرب، مما أدانت الإدارة وضباط التفويض سلطة تفوق سلطة العدالة” الذي غرقت الرسالة الموجهة في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى المهنة.

فهنا يضع هذا القانون بالفعل بعض الاستثناءات في هذا المجال.

المادتان 458 و 488 على التوالي قائمة الممتلكات المعفاة و أموال وأصول الدولة وتقطيعها ليست جزءًا منها “إذا أرادت الحكومة إضافتهم إلى قائمة الاستثناءات ، فكان يتعين عليها تغيير تكلفة النقرة فيما عدا أنه من الأسهل إدخال هذا البند في قانون الموازنة ، فقط لتجنب النقاش القطاعي المحفوف بالمخاطر الذي كان من شأنه أن يؤدي إلى هذا النهج ، “يلاحظ فوناني.

فيما يتعلق بالأسس الموضوعية ، يتساءل المحاور الخاص بنا أيضًا عن أهمية المادة 9 “بدون إجراء الحجز ، كان من المستحيل إعدام آلاف الأشخاص.
يقول هذا الممارس.

وبالنسبة لي فناني ، المشكلة في مكان آخر “بدلاً من التشريع الخاص بحظر المضبوطات ، لماذا لا يتم التشريع حول طرق تحسين الإجراءات الإدارية لتجنب مثل هذه المضبوطات؟ “.

لا سيما وأن معظمهم يتدخلون بعد اللجوء إلى الاحتجاج بالمسؤولية الخاطئة للدولة و”هذه الأحكام لها تأثير تصحيحي.

ومع ذلك ، في حالة القانون ، يجب على الإدارة أن تتعلم من أخطائها وأن تطور عملها في ضوء القرارات القضائية. “

التعليقات مغلقة.