بلاغ صحفي للمركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات

على إثر الأحداث التي شهدها المؤتمر الوزاري “تيكاد” والتي تعرض من خلالها ممثل الدولة المغربية السيد وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة والوفد المرافق له للتضييق والاعتداء..

فإن المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، يندد بهذا التصرف الأرعن والاعتداء السافر  لقوات الأمن الموزمبقية على الوفد المغربي، وهو اعتداء مباشر على الأمة المغربية ككل، كون هذا الوفد يتمتع بتفويض تمثيل المملكة المغربية لهذا المؤتمر.

ويعتبر المركز أن هذا السلوك الشاذ يتناقض تماما مع القواعد والمساطر المنظمة للمؤتمرات والاجتماعات المتعددة الأطراف، و ماتقتضيه الأعراف والقوانين الدبلوماسية.

كما يشجب سعي السلطات الموزمبيقية ، في هذا الاجتماع، الى فرض حضور “جبهة البوليساريو”، ضدا على إرادة الجهات المنظمة، وهي التي لم توجه إليها الدعوة من قبل الجانب الياباني للمشاركة.

كما يؤكد المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات أن هذه السلوكات تضرب عرض الحائط كل المساعي الرامية إلى تحقيق التنمية والتعاون في أفريقيا، ويعتبر ما وقع خرقا صريحا للشرعية الدولية والممارسات الجاري بها العمل ضمن “تيكاد” منذ دورته الأولى سنة 1993م.

حرر بالرباط يوم السبت 26 غشت 2017 م.

عن
المكتب التنفيذي ل”المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات”.

التعليقات مغلقة.