الفيلم الأوكراني “فولكانو” يفوز بجائزة الحسن الثاني الكبرى

توج فيلم ” فولكانو ” لمخرجه الأوكراني رومان بوندارتشوك “فولكانو” بجائزة الحسن الثاني الكبرى للدورة الثالثة والعشرين لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، التي تميزت بمنافسة 14 فيلما.

ويحكي هذا الفيلم، الذي يمتد لـ104 دقيقة، قصة لوكاس، وهو مترجم يعمل في مدينة بجنوب أوكرانيا، والذي يواجه عالما جديدا تبدو فيه الحياة منفصلة تماما عن أي بنية، لذلك يبدأ البحث عن سعادة مفقودة منذ فترة طويلة.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الجورجي “نامي”، من إخراج زازا خلافاشي، بينما فازت الممثلة ماريسكا دياساميدز بجائزة أفضل تشخيص نسائي.

وبخصوص جائزة السيناريو، فقد عادت إلى المخرج اللبناني بهيج حجيج لفيلمه “كود مورنينغ (صباح الخير)”، الذي حصل أيضا على جائزة أفضل تشخيص رجالي، حيث منحت الجائزة مناصفة إلى الممثلين غابرييل يمين وعادل شاهين. وبهذه المناسبة، أبرز رئيس جمعية مهرجان الرباط للثقافة والفنون، السيد عبد الحق المنطرش، أهمية هذه التظاهرة التي تتيح الفرصة لتسليط الضوء على أفلام فنانين رواد، والتي جذبت أزيد من 40 ألف شخص في ست قاعات للسينما.

وقال السيد المنطرش إن دورة 2018 حققت “نجاحا كبيرا”، مشيرا إلى أن برنامج المهرجان كان غنيا ومتنوعا، مع تنظيم أنشطة موازية للنهوض بتقنيات الفن.

وتم خلال المهرجان عرض أزيد من 70 فيلما سينمائيا، وكذا تكريم المخرج الأمريكي من أصل إثيوبي هايلي جيريما.

التعليقات مغلقة.