الأيام الوطنية للمستهلك: هذه حصيلة وزارة التجارة

حسناء آيت علي

أعطيت يومه الاربعاء في مراكش انطلاقة الدورة التاسعة للايام الوطنية للمستهلك تحت شعار: “شباك المستهلك، رافعة الحركة الاستهلاكية في المغرب”.

الدورة المنظمة من طرف وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بشراكة مع اتحادات وجمعيات حماية المستهلك، تهدف الى تسليط الضوء على دور شبابيك المستهلكين كاداة القرب المتاحة للمواطن لإعلام وتوجيه وجمع الشكاوى والمساعدة في حل النزاعات التي يمكن أن تواجههم أمام موردي السلع والخدمات.

وقد تم وضع 23 شباك مهني داخل جمعيات حماية المستهلك عبر مختلف المدن المغربية.

وتندرج هذه المبادرة التي جاءت لتعزيز حماية المستهلك في اطار برنامج للدعم اطلقته وزارة مولاي حفيظ العلمي، بهدف تطوير قدرات الجمعيات الجمعيات ومهننة ادوات ومناهج العمل، وذلك لتمكينهم من اداء ادوارهم في توعية المستهلكين وحماية حقوقهم.

تعزيز الاطار القانوني

لقد تم تعزيز الاطار القانوني سنة 2018، من خلال نشر مرسوم مشترك في الجريدة الرسمية يسمح لجمعيات حماية المستهلك االلجوء الى القضاء بهدف الدفاع عن مصالح المستهلكين.

الى ذلك، تم نشر العديد من النصوص التنظيمية، بالاضافة الى تعديل مشروع قانون رقم 31-08 الذي لازال في طور المصادقة عليه، والذي ياخذ بعين الاعتبار توصيات الدراسة المتعلقة بتاثيرات الاختلافات الموجودة بين القانون المغربي والقانون الاوروبي.

كيف نطلع على حقوقنا؟

من اجل توعية المواطن بآليات حماية المستهلك، وتعريفه بحقوقه، تم وضع موقع على الانترنيت لتلقي الشكايات :http://www.khidmat-almostahlik.ma/portal/ استقبل مايزيد عن 746 شكاية تهم قطاعات التجارة، الاتصالات والخدمات البنكية والمالية. وقد تم نقل هذه الشكايات الى الدارات والمؤسسات العمومية المعنية تطبيقا لقانون 31-08.

التعليقات مغلقة.