منتدى فاس الجهوي للنهوض بتشغيل الشباب بالوسط القروي

ينظم المنتدى الجهوي للنهوض بتشغيل الشباب بالوسط القروي، بتنسيق مع مجلس جهة فاس ـ مكناس، في إطار مشروع “إنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي” –  في مرحلته الثانية(PEJ-II)، والذي تشرف على تنفيذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بشراكة مع وزارة الشغل والادماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، يومه الثلاثاء بمدينة فاس.

ويأتي تنظيم ملتقى جهوي بجهة فاس ـ مكناس حول إنعاش تشغيل الشباب في الوسط القروي استجابة لتوصيات المشاركات والمشاركين في المنتديات الإقليمية للتوجيه المهني والتنمية القروية، التي تم تنظيمها بكل من تازة وتاونات وصفرو في نونبر 2017 .

المنتدى سيعرف مشاركة وزارة الشغل والادماج المهني بالإضافة الى المؤسسات العمومية وفعاليات المجتمع المدني والتجمعات المهنية وممثلي القطاعات الاقتصادية ذي الصلة بتشغيل الشباب، بهدف خلق أرضية للتبادل والنقاش حول آليات دعم وإنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي وتقديم آليات ومقاربات التشغيل التي يعتمدها المشروع لعموم الفاعلين المعنيين بتشغيل الشباب على المستوى الجهوي والوطني. لذلك تمت برمجة عدة لقاءات على شكل موائد مستديرة موضوعاتية لطرح وتبادل الأفكار والآراء حول إنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي.

ويندرج مشروع إنعاش تشغيل الشباب في الوسط القروي في إطار تنزيل سياسة التشغيل على المستوى الترابي، والذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بالتعاون مع وزارة الشغل والادماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وفق مقاربة مندمجة لإنعاش التشغيل في الوسط القروي تشمل في الوقت ذاته الجوانب المتعلقة بإعداد وإرساء هيئات ترابية مختصة في إنعاش التشغيل، باعتماد منهجية مراقبة ورصد وضعية سوق الشغل على المستوى الإقليمي، وتوفير مواكبة القرب لفائدة الشباب حاملي أفكار المشاريع، المقاولين الصغار والباحثين عن العمل، بالإضافة الى تعزيز الإجراءات الرامية إلى تقوية قابلية الشباب للتشغيل عبر دورات تدريبية قصيرة متلائمة مع حاجيات الوسط القروي. وتنسجم هذه المقاربة مع التوجهات الإستراتيجية للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل (2017-2021) وكذلك مخطط تنمية الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات 2020، بهدف إنعاش التشغيل في المناطق القروية.

التعليقات مغلقة.