85 % من نقط البيع في المغرب تهم التجار الصغار

سلط وزير الصناعة، التجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، الضوء على الدور الهام الذي يلعبه التجار الصغارفي الاقتصاد الوطني.

العلمي ابرز ، وخلال تدخله في المناظرة الجهوية حول “التجارة والصناعة والخدمات بجهة درعة-تافيلالت” ، المنظمة من طرف غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي، ان 85 %  من نقط البيع بالمملكة تهم التجار الصغار الذين يقومون بتجارة القرب ويخوضون منافسة شرسة ويواجهون عدة مشاكل تهم، على الخصوص، حجم المنافسة مع التجارة الكبرى.

وفي هذا الاطار اوضح أن القطاع التجاري يشكل أحد أهم الرهانات الوطنية، خاصة على الصعيد الاجتماعي عبر تأمين مناصب الشغل وتحسين الظروف الاجتماعية للتجار، وكذا على المستوى الاقتصادي لكونه يؤثر بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين . 

من جهته، اعتبر رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة-تافيلالت، السيد محمد الأنصاري، أن هذه المناظرة، الأولى من نوعها على صعيد الجهة، تندرج في إطار سلسلة من المناظرات الجهوية التي تشرف عليها وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي تحضيرا للمناظرة الوطنية للتجارة المزمع عقدها شهر أبريل المقبل وللمناظرة الوطنية للجبايات في ماي المقبل . 

كما أعرب عن الأمل في أن تخرج المناظرة بتوصيات عملية تشكل أساس استراتيجية لتحقيق الإقلاع الاقتصادي والنهوض بالتجارة الداخلية وبث الثقة لدى التجار، مذكرا بالجهود التي قامت بها الغرفة لتحسين التنافسية التجارية والرفع من المردودية، عبر إطلاق برنامج التكوين المهني للتجار، وإحداث مراكز تكوينية لمهن التجارة ومراكز الدعم المحاسباتي، وإطلاق دراسة إحداث مركز للمشتريات. 

التعليقات مغلقة.