اتفاقية الولايات المتحدة الأمريكية – المكسيك حول الهجرة،تعليق الرسوم الجمركية

وقعت الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك امس الجمعة اتفاقية حول الهجرة بعد مفاوضات شاقة حيث تم تعليق الرسوم الجمركية المشددة التي كان يهدّد ترامب بفرضها على المكسيك .

الرئيس الامريكي وبمجرد عودته من اوروبا حيث شاركفي احتفالات الذكرى 75 لانزال قوات الحلفاء على شواطئ نورماندي ، اعلن بنفسه عن الاتفاقية.

وكتب على تويتر أن “المكسيك وافقت بدورها على اتّخاذ تدابير قوية لوقف تدفّق المهاجرين عبر المكسيك إلى حدودنا الجنوبية”.

وأوضح أن هذه التدابير ستؤدّي إلى “خفض كبير أو القضاء على الهجرة غير الشرعية القادمة من المكسيك إلى الولايات المتحدة”، مشيراً إلى “تفاصيل الاتفاقية ستنشرها قريباً وزارة الخارجية”.

تدابير غير مسبوقة

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك الجمعة في بيان مشترك أنّ مكسيكو ستتّخذ “إجراءات غير مسبوقة” لمكافحة الهجرة السرية. وجاء في البيان أنّ من بين الإجراءات التي التزمت المكسيك بتنفيذها “نشر حرسها الوطني في عموم أنحاء البلاد ولا سيّما عند حدودها الجنوبية”. وأضاف أنّ المكسيك وافقت أيضاً على أن تستقبل كل المهاجرين الذين يعبرون أراضيها إلى الولايات المتحدة طلباً للجوء، وذلك بانتظار نظر المحاكم الأمريكية بهذه الطلبات.

وقال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد في واشنطن إن نشر الحرس الوطني سيبدأ يوم الاثنين، وقال “أعتقد أنه توازن عادل”.

وكان ترامب، الذي يشن هجوما متواصلا على الهجرة غير الشرعية منذ أن كان مرشحا، قد هدد بفرض رسوم نسبتها خمسة في المئة على جميع الصادرات المكسيكية إلى بلاده اعتبارا من يوم الاثنين المقبل تتصاعد إلى 25 في المئة ما لم تفعل المكسيك المزيد لتشديد الرقابة على حدودها. وستبقى عند هذا الحد إلى حين استجابة مكسيكو لمطالب واشنطن بشأن ضبط حركة الهجرة.




التعليقات مغلقة.