وزراء الخارجية العرب يدينون “العدوان التركي” على سوريا

أدان وزراء الخارجية العرب خلال اجتماع طارئ عُقد السبت في القاهرة ما وصفوه بـ”العدوان التركي” على الأراضي السورية، وطالبوا بوقفه والانسحاب الفوري للقوات التركية.

وأورد البيان الختامي للاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية الذي عقد على مستوى وزراء الخارجية على خلفية التدخل العسكري التركي في سوريا، سلسلة قرارات أبرزها “إدانة العدوان التركي على الأراضي السورية” واعتباره “تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي”.

وطالب الوزراء “بوقف العدوان وانسحاب تركيا الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي السورية”، وحملوا “تركيا المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات لعدوانها على تفشي الإرهاب أو عودة التنظيمات الإرهابية -بما فيها تنظيم داعش الارهابي- لممارسة نشاطها في المنطقة”.

ورفضوا “رفضا قاطعا” أي محاولة تركية ل”فرض تغييرات ديموغرافية في سوريا”.

وقرر الوزراء العرب “النظر في اتخاذ إجراءات دبلوماسية واقتصادية واستثمارية وثقافية وسياحية وفي ما يتعلق بالتعاون العسكري” لمواجهة الهجوم التركي، من دون تحديد هذه الإجراءات.

وكانت تركيا بدأت الأربعاء عملية في شمال سوريا ضد قوات سوريا الديموقراطية، حليفة الولايات المتحدة في المعارك التي استمرت خمس سنوات لدحر تنظيم الدولة الإسلامية. وتمكنت من إحراز تقدم على الأرض، وسيطرت على عدد من القرى والبلدات.

وتقول أنقرة إن هدفها إقامة منطقة عازلة بعمق ثلاثين كيلومترا لإبعاد الأكراد الذين تعتبرهم “إرهابيين” عن حدودها وإعادة قسم كبير من 3,6 مليون سوري لجأوا إلى أراضيها، الى سوريا.



التعليقات مغلقة.