بنشعبون: هل سيتم توسيع نطاق التذبذب ومتى؟

في حديث مع بعض الصحفيين يوم الثلاثاء 5 نوفمبر ، تلقى محمد بنشابون وزير الاقتصاد والمالية بعض الجمل التي تحتاج في بعض الأحيان إلى قراءتها بين السطور.

هل سيتم توسيع نطاق التذبذب ومتى؟

“لا يوجد سبب لعدم التفكير فيه ، وليس هناك سبب للتسرع”.

يضيف بنشابون: “على أي حال ، لا تعلن التاريخ مقدمًا”و لم نقرر ما إذا كان القرض سيكون بالدولار أو اليورو ، وسوف يعتمد على ظروف السوق و لم نقرر بعد المبلغ”.

مما أن، لا يمكن لوزير المالية أن يعلن نواياه ولكن لديه أهداف في الاعتبار للحفاظ على قدرته التفاوضية سليمة ، فهو لا يكتشف نفسه.

تعد ظروف السوق الدولية حاليًا مؤاتية جدًا ، وأحدث تحسن في التوقعات لتصنيف المغرب من قبل ستاندرد آند بورز هو لصالح المغرب وسيكون القرض 1 مليار دولار على الأقل.

المادة 9 من 2020 وعدم إمكانية رؤية ممتلكات الدولة “في الدستور ، أرصدة الموازنة واستمرارية الدولة هي مسؤوليات مشتركة بين البرلمان والحكومة.

إن تطبيق الأحكام هو أيضًا التزام دستوري ليس للحكومة الحق في إنفاق درهم بدون لم يتم النص عليه في قانون المالية ، الذي صوّت عليه البرلمان وقد دفعت الدولة مبلغ 10 مليون درهم إماراتي على مدار السنوات الثلاث الماضية توجد المقبولية فيها في جميع الديمقراطيات تقريبًا ومن الضروري توفير مظروف في كل قانون مالي لقضاء ولا يمكننا أن نتجاوزه “.

سمح هذا بتحسين تصنيف المغرب”في أفريقيا ، رغم لا يوجد سوى دولتين تتمتعان بمستوى استثماري ، بما في ذلك المغرب في أوائل أكتوبر 2019 …

رفعت وكالة ستاندرد آند بورز التوقعات بالنسبة للمغرب من سلبية إلى مستقرة وطمأن الوكالة بالاحتمالات مراقبة المالية العامة وعجز الموازنة عن طريق الإعلان عن القرارات التالية:

  • إنشاء آليات تمويل مبتكرة.
  • إنشاء تحوط لسعر غاز البوتان ، والذي يتجنب الانزلاق في الماضي ويقصر نفقات التعويض على الحد الأقصى المنصوص عليه في قانون المالية.

ما هي حصة القيمة المضافة التي ستبقى في المغرب؟

إن السؤال ليس بسيطًا حيث تواصلت الشركات الأجنبية الفوز في الأسواق المهمة ولا يوجد دائمًا انطباع بوجود تفضيل وطني.

بنشابون: “الإطار التنظيمي للأسواق العامة يجب أن يفرضه” لأن الوزير يرى أنه من غير الطبيعي أن تكون مواصفات المشتريات العامة قد صُممت خصيصًا لإقالة المشغلين المغاربة.

التعليقات مغلقة.