مهرجان السينما والهجرة بأكادير في دورته 16

المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير في احتفاء بدورته ال16 ، التي ستنظم في الفترة ما بين 9 و 14 دجنبر الجاري ، بالسينما البلجيكية ، حيث سيستقبل المهرجان وفدا من الفاعلين في عدد من المهن السينمائية ببلجيكا.

كما جاءت المصادر لجمعية المبادرة الثقافية ، التي تنظم هذه التظاهرة الثقافية والفنية الدولية بمعية مجموعة من الشركاء والداعمين ، فإن دورة هذه السنة ستشهد ايضا عرض عدة أفلام تعرف بدينامية الإنتاج السينمائي الوطني المغربي ، فضلا عن بث افلام أخرى تنتسب لأزيد من 20 دولة ، وتتناول تيمة الهجرة من مقاربات مختلفة ، ضمنها افلام ستشارك في المسابقتين الرسميتين للفيلم الطويل والقصير.

ومن ضمنها فقرة ” باناروما” ستتاح لجمهور المهرجان فرصة مشاهدة بعض آخر الإنتاجات السينمائية المغربية متمثلة في ستة أفلام أنتجت مؤخرا ويتم بثها في مختلف الصالات السينمائية بالمغرب ، من ضمنها شريط ” كامبوديا” للمخرج طه محمد بن سليمان ، والذي سيتم عرضه لفائدة المكفوفين بطريقة الوصف السمعي ، وهي تقنية يتم اعتمادها لأول مرة في مهرجان السينما والهجرة بأكادير.

وتابع المصدر :  فقد حصلت الجمعية المنظمة للمهرجان على ترخيص من الهيئة العليا للسمعي البصري (الهاكا) لإطلاق إذاعة خاصة بالمهرجان ، ستبث فقراتها المتنوعة من 7 إلى 16 دجنبر الجاري على الموجة ذات التعديل الترددي (إف ، إم).

وعلى هذا المنوال الدورات السابقة ، تقترح البرمجة العامة للمهرجان ” ماستر كلاس ” ينشطه المخرج الفرنسي من أصول الجزائرية رشيد بوشارب ، حيث سيتقاسم بهذه المناسبة مع المستفيدين من اللقاء تفاصيل تجربة أربعة عقود من الاشتغال في مجال الفن السابع.

ويقدم المهرجان ، كما جرت العادة في الدورات السابقة ، فرصة للشباب والمهتمين بالصناعة السينمائية للاستفادة من ورشات وتكوينات يؤطرها مختصون من داخل المغرب وخارجه ، حيث تتنوع مواضيع هذه الورشات بين ” تأطير الممثل” ، والتي سينشطها دانييل سويسا، و” وأداء الممثل من الركح إلى استوديوهات السينما” من تأطير الممثلة التونسية فاطمة بنسعدان ، و”مهنة التمثيل بالمغرب ” التي سينشطها الممثل مالك أخميس، ثم “إخراج فيلم بدون إمكانيات ” ، حيث ستشرف على هذه الورشة المخرجة مليكة الزاييري.

كما تقترح الدورة ال16 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير لقاءات أخرى حول السينما ، من قبيل ” الفن السابع وعلاقته بالأشكال الفنية الأخرى”، من تنشيط المخرج كمال كمال . و” الصناعة السينمائية بالمغرب”، من تنشيط الممثل والمخرج عبدو المسناوي.

وفي الأخير، المهرجان للسينما والهجرة بأكادير ينظم بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ، والمركز السينمائي المغربي ، ومجلس الجالية المغربية بالخارج ، وولاية جهة سوس ماسة ، والمجلس الجهوي لسوس ماسة ، ومجلس عمالة أكادير إداوتنان، والجماعة الترابية لأكادير.

التعليقات مغلقة.