مولاي الحفيظ العلمي:المغرب يخسر 2 مليار من معاملاته التجارية مع تركيا

قال مولاي ” حفيظ العلمي “وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي إن المغرب وقع اتفاقيات التبادل الحر مع 56 بلدا.

وأضاف “العلمي” يومه الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب ” باش نكونوا واضحين مستحيل أننا نحاربهم لأنهم أعطوا نتائج إيجابية في بعض الميادين ”.

واعلن قائلا: ” ارتفعت صادرات المغرب الموجهة إلى أمريكا بحوالي 16 في المائة، كما ارتفعت مع البلدان العربية بنسبة 13 في المائة،  ومع البلدان الموقعة على اتفاقية أكادير ب 16% و 12 في المائة مع الإمارات ومع تركيا ب 23 في المائة”.

وتابع”نحن نحارب الشركات التي تريد إغراق الأسواق المغربية ووقفناهم ” قبل أن يستطرد“على مستوى النسيج وقع لنا مشكل عويص مع تركيا والآن منتوجات النسيج التركية التي تدخل إلى المغرب، والتي قتلت مناصب الشغل في هذا القطاع تم إيقافها بشكل تام”.

وأضاف “بدأنا النقاش مع تركيا وأنا بنفسي قمت بزيارتها مشيت لتركيا وكان عندي لقاء مع الوزيرة والتي ستزور المغرب بعد غد”.

وأكد العلمي “حنا ماعندنا حتى إشكال مع أي بلد  عندنا المهم هو الاقتصاد المغربي يجب أن ندافع عنه وعن مناصب الشغل  لي تقاتلنا عليها باش تكون واقفة اليوم”،  ليتساءل”واش حنا كنكونو شبابنا باش يشتغل، ونقبلو ببلاد كيفما كانت تجي تهدم هاد مناصب الشغل لي كاينة فالمغرب لن نسمح بهذا أبدا”.

واضاف قائلا  ” نحن نخسر 2 مليار دولار سنويا في العلاقة التجارية بيننا وبين هذا البلد ولن نترك أي اتفاقية فيها مشكل”.

واكد الوزير:“أنا تكلمت مع الأتراك وقلت لهم إما سنصل إلى حلول وإما سنمزق هذه الاتفاقية”.

التعليقات مغلقة.