الخطأ والصواب عن تضخم البروستاتا الحميد

إعداد مبارك أجروض

يحصل تضخم البروستاتا نتيجة للتقدم في السن. وهي ظاهرة شائعة لدى الرجال، وتدعى هذه الظاهرة، في اللغة الطبية، تضخم البروستاتا الحميد. عندما يتقدم الرجل في السن، تمر البروستاتا في مرحلتين من النمو. المرحلة الأولى تحصل في بداية سن المراهقة، عندما تضاعف البروستاتة حجمها. في سن 25 سنة تبدأ البروستاتة بالنمو من جديد. وهذا النمو يؤدي في بعض الأحيان، بعد عدة سنوات، إلى تضخم البروستاتا الحميد.

وعلى الرغم من أن البروستاتا تستمر في النمو خلال كل سنيّ حياة الرجل، إلا أن هذا النمو لا يؤدي إلى مشاكل، إلا في سن أكبر. نادرًا ما يؤدي تضخم البروستاتا إلى ظهور أعراض قبل سن الأربعين عاما. ولكن أكثر من نصف الرجال في سنوات الستين من العمر وقرابة 90% من الرجال في سن السبعين والثمانين عاما يعانون من أعراض تضخم البروستاتة الحميد، بدرجات مختلفة.

 وعن هذا المرض تنتشر الكثير من الأفكار المغلوطة والخاطئة حول تضخم البروستاتا الحميد على الإنترنت، الأمر الذي قد يدفع بالكثيرين إلى اعتماد هذه الأفكار للوقاية من المرض أو علاجه، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة وعدم اكتشافها في الوقت المناسب؛ وفيما يلي مجموعة من الأفكار الصحيح منها والخاطئ عن تضخم البروستاتا الحميد:

* شرب كميات كبيرة من الماء

ـ الخطأ

شرب كميات كبيرة من الماء يمكن أن يعالج أو “يزيل” أي مرض من الجسم والكلى، بما في ذلك تضخم البروستاتا الحميد.

ـ الصواب

على العكس من ذلك، فإن شرب كميات كبيرة من الماء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم العديد من أعراض الجهاز البولي السفلي بما في ذلك تلك الناجمة عن تضخم البروستاتا الحميد والعديد من الأمراض الأخرى المتعلقة بضغط الدم والقلب والدماغ.

* عمر تضخم البروستاتا الحميد

ـ الخطأ

يحدث تضخم البروستاتا الحميد فقط في عمر الستين أو السبعين لدى الرجال.

ـ الصواب

يمكن أن يحدث تضخم البروستاتا الحميد المصحوب بأعراض عند الرجال بدءًا من سن الأربعين.

* تضخم البروستاتا الحميد مرض خطير

ـ الخطأ

لا يعد تضخم البروستاتا الحميد مرضًا خطيرًا مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، حتى تظهر المضاعفات.

ـ الصواب

حتى في حالة عدم وجود مضاعفات، فإن أعراض تضخم البروستاتا الحميد المعتدلة مثل التبول الليلي (الاستيقاظ ليلاً للتبول) قد ارتبطت سببيًا بالظروف التي تهدد الحياة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

* كِبَر البروستاتا

ـ الخطأ

كلما كبرت البروستاتا، كلما كانت الأعراض أسوأ وصغر حجم البروستاتا، ستكون الأعراض قليلة أو معدومة.

ـ الصواب

من الملاحظ في كثير من الأحيان أن الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا بشكل كبير يعانون من انسداد بسيط مع أعراض قليلة، كما أن أولئك الذين يعانون من تضخم طفيف في البروستاتا لديهم انسداد أكبر مع المزيد من الأعراض.

* النشاط الجنسي الزائد أو القليل

ـ الخطأ

النشاط الجنسي الزائد أو القليل يمكن أن يسبب تضخم البروستاتا الحميد.

ـ الصواب

لا يوجد دليل يشير إلى أن تضخم البروستاتا الحميد يتأثر بزيادة النشاط الجنسي أو قلته.

* تضخم البروستاتا الحميد

ـ الخطأ

إذا كنت مصابًا بتضخم البروستاتا الحميد، فسيتعين عليك بالتأكيد الخضوع للجراحة

ـ الصواب

معظم الإرشادات الجيدة التي يتبعها الأطباء، توصي بالإدارة غير الجراحية بأدوية فعالة من حيث التكلفة وآمنة وإجراءات نمط الحياة لإدارة تضخم البروستاتا الحميد غير المعقد. تعمل هذه التدابير أيضاً على منع حدوث المضاعفات.

التعليقات مغلقة.