عادات نقوم بها في الصيف بعضها يسبب السرطان..

إعداد مبارك أجروض

في عزّ صخب الصيف، قد يكون مفيداً أن نعيد النظر في بعض العادات اليومية التي نمارسها في المنزل، على الشاطئ، في السهرات.. وحتى في المطبخ وعلى مائدة الطعام، ففي فصل الصيف يتصبب الكثير منا بالعرق، والشعور دائما بارتفاع درجة حرارة الجسد، وهو ما يدفعنا إلى اللجوء إلى الجلوس تحت المراوح والمكيفات الهوائية، وعادات أخرى قد تتسبب في حدوث مشاكل عديدة لنا خلال فصل الصيف.

وهذا الصيف يحل علينا بارتفاع كبير في درجات الحرارة بمختلف بلدان العالم، وهناك منا من يمارس أخطاء عديدة خلال فصل الصيف دون أن يعلم خطورتها على صحة الإنسان، وهذا ما سنستعرضه من خلال السطور التالية، والتي نرصد فيها أخطاء شائعة نرتكبها جميعاً خلال فصل الصيف، ولا بد من الاحتراس منها.

* عدم تناول وجبة الفطور

بعضهم لا يتناول وجبة الفطور لتوفير عدد السعرات الحراريّة التي يكسبها في اليوم، فيما البعض الآخر ينقطع عنها بسبب عدم توافر الوقت الكافي لتناولها في الصباح الباكر قبل توجّهه إلى العمل. ولكن في الحقيقة، لوجبة الفطور فوائد عديدة، فهي الوجبة الأساسيّة التي تقدّم لك الطاقة والقوّة لتتمكنّ من إتمام مهمتك في النّهار. كما تساعدك من جهة اخرى، في خسارة الوزن، مقدّمة لك الألياف، الكالسيوم، الفيتامين A والفيتامين C وFr. لا تبدأ نهارك الا بعد تناول الفطور.

* الأكل الزائد

أحياناً، أثناء العمل، اللعب، جلسات السمر مع الأصدقاء. تنسى نفسك، فتأكل من دون أن تدرك حجم الكميّة التي تتناولها، فتتخطّى معدّل السعرات الحراريّة المتاحة لجسمك (وخصوصاً إذا كنت تأكل مباشرة من الكيس أو العلبة التي تحتوي على الطعام، فلا تنتبه إلى الكميّة التي تأكلها). أعطِ الأكل حقّه.

* اللحوم الحمراء والبيض وحتى الدجاج

الإكثار منها يجعلك تشعر بالحر ويسبّب لك الإسهال، ما يتطلب أساليب علاج معقدة ومزعجة خلال موسم السفر والإجازات. كذلك يؤدي الإكثار من الدجاج – وخصوصاً تحت أشعة الشمس – إلى رفع حرارة جسمك، ويجعلك مجدداً عرضة للإسهال.

* الاستحمام بالمياه الدافئة

الاستحمام بالماء الدافئ في فصل الصيف خطر كبير على صحة الإنسان، حيث أحد أسباب إصابة الأشخاص بـ”حمو النيل”؛ وذلك لأنه مع ارتفاع درجة حرارة الجو وزيادة الرطوبة فى الطقس يتعرض الشخص لإفراز العرق بكثرة، ومع الماء الدافئ يزيد من الإصابة بالأمراض الجلدية ومنها “حمو النيل.”

* الوقوف تحت أشعة الشمس

من المخاطر على صحة الإنسان الوقوف لمدة طويلة دون غطاء رأس في وقت الظهيرة تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث تجعل الإنسان عرضة لزيادة خطر الإصابة بضربات الشمس، وتسلخ الجلد.

* ملابس مبتلة بالعرق أمام المراوح والتكييف

يحذر الكثير من الخبراء من الجلوس أمام المراوح وأجهزة التكييف والملابس مبتلة بالعرق، حيث تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية.

* الملابس الداكنة

في فصل الصيف يعد ارتداء الملابس الداكنة من العادات الخطرة على صحة الإنسان، حيث إنها تمتص درجة الحرارة بالكامل، وتجعل درجة حرارة الجسم أعلى بكثير من الطبيعي، وهو ما يعرضه للإصابة بالأمراض الجلدية.

* مياه معبأة في زجاجات بلاستيكية معرضة للشمس

أثبتت دراسات علمية أن المياه التي تترك في زجاجات بلاستيك لساعات طويلة في أشعة الشمس، تصبح ضارة لصحة الإنسان، حيث إنها تفاعل مع درجات الحرارة خلال النهار، وتصبح تالفة، وتجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان.

* الفواكه المجففّة

امتنع عن تناول الفواكه المجففة كالعنب والتين لأنّها تمتصّ الماء من الجسد وتحدّ من عمل البكتيريا. يمكنك في المقابل اللجوء الى الفواكه الطازجة.

* الشاي والقهوة

قد تكون مدمناً على القهوة أو من أشد مناصري الشاي. ولكن حان الوقت هذا الصيف للابتعاد عنهما لسبب واحد فقط: رفع حرارة جسدك، وبالتالي جفاف كمية الماء فيه.

* الحر والبهارات

نعم هي لذيذة وتعطي بعض المأكولات نكهة سحرية، لكنها للأسف تجعلك تشعر أكثر بالحر.

* الثوم

قد يكون من أبرز العناصر الغذائية التي ينصح بها للوقاية من السرطان، إلاّ أن الإكثار منه في الصيف قد يسبب حبّ الشباب، تلف الكبد، التقرّح ويجعلك طبعاً تشعر بالحرّ واللهيب.

التعليقات مغلقة.