المضاعفات التي تحصل عند الأطفال بعد شفائهم من Covid-19

إعداد مبارك أجروض

خلصت دراسة شملت أطفالا أوروبيين مصابين ب Covid-19إلى أن الوفيات منهم نادرة جدا. (لم تنشر لحد الساعة دراسات في المغرب عن الأطفال المصابين بCovid-19) ولم يمت سوى أربعة أطفال من مجموع 582 طفلا أصيبوا بالوباء، علما بأن اثنين منهم كانا مصابين بأعراض صحية كامنة، وكانت أعراض الأطفال خفيفة بشكل عام. وأشارت الدراسة إلى أن بعض الأطفال المُصابين لم تظهر عليهم أعراض إيجابية، لكن طفلا تقريبا من مجموع 10 أطفال احتاج إلى العناية المركزة حسب الدراسة.

ويقول الأطباء إن العمل “مطمئن”، لكن ومع مرور 10 أشهر منذ أن بدأ Covid-19 في إحداث الفوضى في جميع أنحاء العالم، لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن هذا المرض الغامض، لا سيما مدى اختلاف تأثيره على الأطفال. في حين أن عددًا أقل من الأطفال قد أصيبوا بفيروس كورونا مقارنة بالبالغين، فقد ثبت أن الكثير من الأطفال المصابين بالعدوى يعانون من العديد من الأعراض التي قد تكون خطيرة حتى بعد تعافيهم.

* أعراض Covid-19 عند الأطفال

في أوروبا عانى غالبية الأطفال من الحمى (65%)، وعدوى الجهاز التنفسي العلوي (54%)، والالتهاب الرئوي (25%)، وأعراض الجهاز الهضمي (22%). ولم تظهر أية أعراض على بعض الأطفال (16%) ومعظمهم خضعوا للاختبار بسبب الاتصال الوثيق مع حالة إصابة معروفة. ولقد وجد العلماء والباحثون الطبيون أن معظم الأطفال الذين يصابون بCovid-19 تظهر عليهم أعراض خفيفة أو قد لا تظهر عليهم أية أعراض ونادراً ما يصابون بمضاعفات خطيرة من المرض. ومع ذلك، قد ينتهي الأمر ببعض الأطفال إلى الإصابة بمضاعفات شديدة نتيجة رد فعل غير طبيعي لجهاز المناعة. قد يعاني الأطفال المصابون بالعدوى من المتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة الجديدة للأطفال (MIS)، وهي مرض خطير يهدد الحياة. في هذا السيناريو، قد ينتهي الأمر بالأطفال إلى دخول المستشفى ويوضعون تحت جهاز التنفس.

* ماذا يقول الأطباء عن هذه الأعراض الغريبة عند الأطفال ؟

ويقول الباحثون إن معدل الوفيات في صفوف الأطفال من المحتمل أن “يكون أقل بكثير” مقارنة بالمعدل الذي أشارت إليه الدراسة، نظرا لأن الأعراض الخفيفة عند الأطفال لم تخضع للاختبار أو التشخيص في ذلك الوقت. بيد أن الباحثين يضيفون أن هناك حاجة إلى بيانات أكثر لمساعدة الأطباء على اتخاذ قرارات بشأن أفضل خيارات العلاج بالنسبة إلى الأطفال المرضى. وقال الدكتور مارك تيبروجي، من معهد صحة الطفل في لندن التابع لكلية لندن الجامعية في “غريت أورموند ستريت”، إن الغالبية العظمى من الأطفال والشباب تعرضوا فقط لأعراض خفيفة من الوباء.

كما قال الدكتور الهندي سريكانتا من مستشفى أستر، في تقرير نُشر في نيو إنديان إكسبريس: ”نشهد إصابة الأطفال بمرض MIS، أو مرض كاواساكي اللانمطي، أو متلازمة الصدمة السامة، بعد حوالي 30-45 يومًا من الإصابة بCovid-19هذا الأمر هو عبارة عن رد فعل التهابي شديد للفيروس، ومع ذلك، ما زلنا لا نعرف سبب ظهور هذه الأعراض بعد أكثر من شهر من التعافي من الفيروس.

* ما هي أعراض MIS (متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة) عند الأطفال

يجب على الآباء ملاحظة أنه في حين أن حالات MIS بعد الشفاء موجودة بنسبة ضئيلة جدًا، إلا أنها مرض يهدد الحياة ويمكن أن يؤثر على أجزاء عديدة من الجسم. وتشمل أعراض المرض الأكثر شيوعاً:

ـ ارتفاع في درجة الحرارة يستمر 24 ساعة أو أكثر
ـ القيء
ـ عيون محتقنة بالدم
ـ الإسهال
ـ طفح جلدي
ـ تسارع التنفس
ـ تسارع ضربات القلب
ـ زرقة الشفاه أو الوجه

إذا أصيب الطفل بأعراض منبهة لمتلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة MIS، فمن المهم طلب المساعدة الطبية على وجه السرعة مع إبلاغ الطبيب، إذا كانت نتيجة اختبار الطفل إيجابية لـCOVID-19 في الأسابيع الأربعة الماضية.

التعليقات مغلقة.