على هامش مهرجان وينتجگال..موسم ايت سموس..عادات وتقاليد

الحسن اعبا

تتعايش على أرض المغربلغات وأعراق مختلفة ومتعددة. فاللغات تستعمل لأغراض تواصلية ،وظائف سوسيولسانية وثقافات مختلفة تكون الإرث الثقافي والحضاري للمملكة المغربية،.

ويزخر المغرببالعديد من العادات والتقاليدالمتوارثة أبا عن جد، باعتباره بلدا لالتقاء وتمازج الحضارات، تمازج أغنى الثقافةالوطنية وأعطى للمغرب خاصية متميزة افتتن بها أكثر من زائر، لكون عامل الاختلاف في الثقافة الوطنية أصبح عامل تقارب أكثر منه عامل تنافر، نظرا لانصهار هذا الاختلاف في بوتقة واحدة تسمى بالتقاليد المغربية العريقة. وحفاظا على هذا الإرث الثقافي المتميز، تُنظم بالمملكة المغربية العديد من المهرجانات الثقافية والمواسم الفنية ندكر من بينها ايت سموس..كلمة امازيغية بامتياز وايت ترادفها بالكلمة العربية بني او اولاد..وهو موسم يقام كل سنة بدوار وينتجگالباحميدي شرق تازناختبورزازات. اما سموس فتعني العدد خمسة.وعلى أي فايت سموس هو موسم شعبي امازيغي يقام كل سنة باحميدي.ويوجد بالمغرب اكثر من اربعين موسما يحمل هدا الاسم ويوجد في جميع المناطق المغربية بورزازات وبسوس وطاطا وفي الاطلس المتوسط وعند قبيلة ءيزناگانبتزناختوبالدات بدوار ءيفنوان.وفعلا تختلف تسمية هؤلاء من اوليياء الله الصالحين او لاشياخ او ءيگرامنولكن المهم من كل هدا وداك ان هؤلاء ورغم اختلاف تسمياتهم فانهم في راي اغلب الروايات هم من اوليياء الله الصالحين.اما ايت سموسبوينتجگال فيطلق عليهم حسب الروايات القديمة المشهورة..ايتءيعزاءيهدا..وتعني العزة والهدى أي كانوا ينشرون تعاليم الدين بالامازيغيةومنهنا نلاحظ ان نفس التسمية توجد بتارودانت ..ايت ءيعزة..القريبة من مركز هده المدينة التي كانت تشتهر بالمدينة العلمية في الجنوب المغربي.وتقول اغلب الروايات على ان ايت سموسبوينتجگال قد دكرت عند المختار السوسي في كتابه المعسول والدي اطلق عليه ..ايت ءيعزاءيهدا..وايت سموس كما قلت موجود قرب وينتجگالبافنوان الجار المنتمي لقبيلة الصنهاجة او ءيزناگن.وعلى كل حال فايت سموس هو موسم قديم وقديم جدا ويقام كل سنة حيث تدبحالدبائح ويتبارى فيه الشعراء الكبار انداك ومن اهم الابيات القديمة التي عثرت عليها والتي قيلت في هدا الموسم قديما قصيدة جميلة مطلعها..

اهاتوروتءينو غ گر تلاتين ن تينون
اهاياشبارءينو غ گر خمسين ن وينون
نسرستوزلينمنيدات يان ءيرانءيلاس

القصيدة ادا قيلت في زمن معين وفي مكان معين الا وهو وينتجگالباحميدي وهي حوار شعري بين شاعرين كبيرين انداك بين شاعر من وينتجگال والاخر من القرية المجاورة من الوگوم فالشاعر من وينتجگال احتج على اهل الوگوم لكونهم دخلوا الميدان قبل ان تصلهم النوبة لكن الشاعر الاخر الدي يتكلم باسم اهل الوگوم سرعان مارد عليه بهده الابيات وكان كلامه دقيقا وواضحا واجابه بكل صراحة بانهم كاناس اخرين فليدخل من سبقهم الى الميدان.
وكخلاصة عامة ان موسم ايت سموس يحتاج الى تغطية اعلامية شاملة ويحتاج كدلك الى المجتمع المدني من منظمات وجمعيات حتى يحيا من جديد.

 

التعليقات مغلقة.