من الاساطير الامازيغية بالاطلس الصغير..اسطورة العبيد الجالس..ءيسمگءيگيورن..

الباحث الحسن اعبا

 لقد سبق ان نشرت هده الاسطورة الغريبة في اغلب الجرائد الورقية انداك.ولقد نشرت بجريدة تاويزا عام 1996 وفي جريدة تمازيغت سنة 1998 وفي اگراوامازيغ.وتاسافوت عامي 1999 و2000. طبعا تعد هده الاسطورة المجسدة في جبل اسود كبير بافنوان بقبيلة الصنهاجة..ءيزناگنبتازناخت عمالة واقليم ورزازات ورويت بلسان اهل القرية والقرى المجاورة لها.وتقول هده الاسطورة ..

كان هناك في قديم الزمان رجل وزعيم قبيلة ودائع الصيت بين اقرانه .كان لهدا الرجل الكثير من العبيد وكان من بين هؤلاء عبيد طويل القامة صحيح البنية ان لم نقل عملاق كبير.ودائما يطيع سيده . ودات يوم امره السيد ان يفعل شيئا منافيا للاخلاق فرفض ومن ثم حكم على هدا العبد بالاعدام. وبعد ان حس هدا العبد بالاهانة خرج هاربا نحو المجهول لكن الى اين..لما هرب وضرب اميال واميال حتى تيقن بانه نجا جلس هدا العبد في جبل الموجود بقرية افنوان التابعة لقبيلة الصنهاجة اراد ان يرتاح قليلا ولم يقل كما تقول الاسطورة الا كلمة واحدة فقط..اوف لهده الدنيا وما فيها.فتحول الى جبل كبير يطلقون عليه…ءيسمگءيگيورن..اي العبيد الجالس.

الاسطورة رويت بلسان اهل القرية والقرى المجاورة لها ومعروفة لدى الخاص والعام.

– – الروايات مسجلة بالصوت والصورة وفي عين المكان

– – الاسطورة مجسدة في جبل شامخ اسود كبير يوجد قرب افنوان غربا واگني ن بوخو جنوبا وشرقا وينتجگال وشمالا ايداود ن ؤزگمرزي.

– – الاسطورة كما قلت مجسدة وقد سبق نشرها في الجرائد الورقية المدكورة في التسعينيات

التعليقات مغلقة.