محمد التويمي بنجلون نائب رئيس مجلس النواب في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء. و هاشنو گال …..‎

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد الدكتور “محمد التويمي بنجلون” نائب رئيس مجلس النواب المغربي: “أن التنزيل الفعلي لورش الحماية الاجتماعية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يمثل تحولا عميقا في المعيش اليومي، لملايين المواطنات والمواطنين “.

وأضاف في معرض تصريحه: “إن بلادنا تسير بفضل الرؤية المتبصرة والحكيمة لجلالة الملك، في طريق تمكين المواطنات والمواطنين من تغطية اجتماعية لائقة في جميع مراحل حياتهم، لافتا إلى أن الأمر يتعلق بتحقيق عدة متطلبات، هي في الوقت نفسه فرص ثمينة، يمكن للبلاد استثمارها، وتعتمد في صلبها احترام حقوق الإنسان الأساسية، ويعد الحق في الضمان الاجتماعي جزء لا يتجزأ منها، من حماية التماسك الاجتماعي، من خلال اعتماد آليات تضامن قارة ومهيكلة، والتقليص من الفوارق، من خلال تحويلات مالية تمكن من تحسين إعادة توزيع الدخل “.

كما تطرق نائب رئيس مجلس النواب “التويمي” : “أن تطوير منظومة الحماية الاجتماعية، هو تطوير لأداة تساهم في تقليص المخاطر الاجتماعية، وإذكاء للتماسك الاجتماعي، وآلية ناجعة لإعادة توزيع الموارد، ورافعة حقيقية لتحقيق النمو الاقتصادي”. 

كما تابع “التويمي” في معرض تصريحه لوكالة المغرب العربي للأنباء: “إنه بعدما تمت أجرأته أمام جلالة الملك، وعبر مصادقة البرلمان المغربي، على القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، وسيمكن من الاستفادة من هذا الورش الملكي في مرحلته الأولى (الفلاحون، حرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية، والتجار، والمهنيون، ومقدموا الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة، ولنظام المقاول الذاتي، أو نظام المحاسبة. وسيشمل هدا الورش الملكي في مرحلته الثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي لنظام الحماية الاجتماعية لكل المغاربة “.

التعليقات مغلقة.