خلل الانتصاب dysérection وداء السكري..

بقلم د. مبارك أجروض

يُعد خلل الانتصاب dysérection من أكثر المشاكل الشائعة عند الرجال، وهو عبارة عن خلل وظيفي جنسي يحدث في حال مواجهة صعوبة في انتصاب القضيب أو المحافظة على استمرار انتصابه، كما أنه من المعروف بأن الضعف الجنسي يزداد عند التقدم في العمر غير أنها ليست من مراحل الشيخوخة ولا تعدّ جزءً رئيسًا منها، كما أن هذا النوع من المواضيع يسبّب الإحراج لدى الرجال.. ومن اللّازم عليهم استشارة الطبيب بها في هذا الشأن، فقد يكون خلل الانتصاب أو الضعف الجنسي علامة أولية للإصابة بمشكلة صحية.

وعلى سبيل المثال قد تتراوح المشاكل المرتبطة بخلل الانتصاب من وجود انسداد في الأوعية الدموية وحتى الإصابة بمرض السكري، لذا في حال عدم استشارة الطبيب عند مواجهة هذه المشاكل فلن يتمّ علاج الحالة الصحية المؤدية للمشكلة حيث يمكن أن يرتبط خلل الانتصاب بحالات مرضية أخرى شائعة لدى الرجال المصابين بداء السكري، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي كما سبق ذكره.

وقد تكون الإصابة بخلل الانتصاب تحديا حقيقيا، حيث تترك هذه الحالة، الشخص وزوجته، في حالة من الشعور بالإحباط وفقدان الحماس والثقة، لذا يصبح من الضروري اتخاذ خطوات للتكيف مع هذا خلل، وإعادة الحياة الجنسية الخاصة بالشخص المعني إلى مسارها الصحيح.

وتختلف استراتيجيّات العلاج لحل مشكلة ضعف الانتصاب، وتُساهم التمارين والأنشطة البدنية، الإقلاع عن التدخين، أو فقدان الوزن في الشعور بالتحسّن، وفي هذا المقال سيتمّ التحدّث عن مشكلة ضعف الانتصاب وارتباطها بمرض السكري، وفي غالب الأحيان ما نجد معظم الرجال لا يرغبون في مناقشة مشكلة خلل الانتصاب مع أطبائهم، وعلى الرغم من ذلك ننصحهم أن عليهم التفكير جيدا في الموضوع ولا يدعون الإحراج يمنعهم من الحصول على المساعدة اللازمة لتخطي المشكل، وفي الحقيقة فقد تتسبب محادثة صغيرة في صنع فارق كبير. وفيما يلي توضيح لما عليك فعله:

* إخبار الطبيب بما يحدث

سوف يضع الطبيب في اعتباره الأسباب الكامنة للإصابة بخلل الانتصاب وقد يعطي معلومات عن أدوية وطرق علاج خلل الانتصاب.

* السؤال عما يحتاج إليه المعني للتحكم في داء السكري

قد يمنع التحكم الحذر في مستوى سكر الدم حدوث تلف في الأعصاب والأوعية الدموية الذي يمكن أن يؤدي إلى خلل الانتصاب. وبناء عليه على المعني بالأمر أن يسأل طبيبه عما إذا كان يتخذ الخطوات الصحيحة للتحكم في داء السكري.

* السؤال عن المشكلات الصحية الأخرى

من الشائع لدى الرجال المصابين بداء السكري أنهم تعرضوا لحالات مرضية أخرى مزمنة قد تتسبب في حدوث حالة خلل الانتصاب أو تؤدي إلى تفاقمها. لذا فعلى الشخص المعني العمل مع طبيبه للتأكد من معالجة أي مشكلات صحية أخرى.

* مراجعة الأدوية

استشارة الطبيب حول ما كان الشخص يتناول أدوية أخرى من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم مشكلات الانتصاب لديه، مثل الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم، فقد يكون تغيير الأدوية التي يتناولها مفيدًا.

* طلب المشورة النفسية

يمكن للقلق والضغط النفسي أن يتسببا في تفاقم خلل الانتصاب. ويمكن أن يساعد الطبيب النفسي أو مقدم خدمات الصحة العقلية في إيجاد طرق لتخفيف مستوى الضغط النفسي.

وعلى الشخص المعني ألا يستهين بما قد تفعله بعض التغيرات القليلة من اختلاف هائل، وعليه أن يحاول تجربة الأساليب التالية لتحسين حالة خلل الانتصاب وصحته بشكل عام:

ـ التوقف عن التدخين
يقوم تعاطي التبغ، ويشمل التدخين، بتضييق الأوعية الدموية التي قد تسبب خلل الانتصاب أو تؤدي إلى تفاقمه. كذلك، يمكن أن يتسبب التدخين في تقليل مستويات أكسيد النيتريك الذي يرسل إشارات للجسم من أجل السماح بتدفق الدم إلى القضيب.

وإذا ما حاول الشخص الإقلاع عن التدخين من تلقاء نفسه ولم يقدر أو فشل في ذلك، فعليه ألا ييأس ويطلب المساعدة؛ فهناك عدد من الاستراتيجيات لمساعدته في الإقلاع عن التدخين، ومنها الأدوية.

ـ فقدان الوزن الزائد
مما لا شك فيه أن زيادة الوزن قد تتسبب في خلل الانتصاب أو تفاقمه.

ـ جعل الأنشطة البدنية جزء من الروتين اليومي
يمكن لممارسة الرياضة أن تساعد في علاج الحالات المرضية الكامنة التي تلعب دورا في خلل الانتصاب بطرق مختلفة، ومنها التخلص من التوتر ومساعدة الشخص المعني على فقدان الوزن وزيادة تدفق الدم.

التعليقات مغلقة.