النقاط الرئيسية في البرنامج الانتخابي لحزب العمل

في ما يلي النقاط الرئيسية في البرنامج الانتخابي لحزب العمل الذي أعده لخوض استحقاقات ثامن شتنبر المقبل :

 

– وضع المقاولة في خدمة المجتمع لتضطلع بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية وتستحق وصف “المقاولة المواطنة”، وتأهيل الموارد البشرية من أجل تمكين الأجيال المقبلة من تعليم نافع وتربية مواطنة.

– تعميم التعليم الأولي وتربية الناشئة على قيم المواطنة والالتزام ومحاربة الهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة، وتوظيف متخصصين اجتماعيين ونفسيين في كل مدرسة لرصد ومواكبة صعوبات التعليم.

– إعادة النظر في الأقسام المدمجة لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا خلق صندوق وطني للدعم المدرسي بهدف توفير وسائل النقل والأدوات المدرسية وغيرها، فضلا عن تعميم المدارس الجماعية والمطعمة المدرسية.

– إقامة تعاقد بين القطاع العام والقطاع الخاص؛ يقوم بموجبه القطاع العام ببناء وتجهيز المؤسسات التعليمية والاستشفائية وتسليمها إلى الخواص لتسييرها وفق دفتر تحملات واضح الالتزامات.

– برمجة التربية البدنية منذ السلك الابتدائي واعتبارها مادة أساسية مع الرفع من عدد ساعاتها واعتبار المدارس مشتلا للأندية بمختلف تخصصاتها، وكذا تعميم مؤسسات التربية والرياضة في كل جهات المغرب، فضلا عن خلق أكاديميات جهوية.

– تمكين كبار السن من حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية من خلال الضمان الاجتماعي والتغطية الاجتماعية، ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة مدى الحياة، وكذا تمكين الأسر من التعويضات العائلية عن الأطفال.

– النهوض بالمقاولة المواطنة كرافعة للتنمية بكل أبعادها، وكمحرك للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال تبنيها مفهوم المسؤولية الاقتصادية والاجتماعية، وانخراطها الكامل في تنمية المحيط والجهة.

– دعم المقاولة وتشجيع روح المقاولة لدى الشباب من خلال التحفيزات الضريبية وشفافيتها وعدالتها، وتسهيل الولوج إلى التمويل، وخلق أقطاب صناعية جهوية، ودعم البنيات التحتية واللوجستية.

– الاهتمام بالقضايا المحلية من خلال تعزيز العدالة المجالية، والحكامة السديدة، والتدبير الرشيد، والشراكة مع المجتمع المدني.

التعليقات مغلقة.