السعودية تقرر فتح باب العمرة للاستجابة للضائقة الاقتصادية

أعلنت وكالة الانباء السعودية الرسمية ، الأحد 8 أغسطس ، أن المملكة ستعيد فتح العمرة إلى مكة المكرمة للحجاج من الخارج الدين تم تلقيحهم ضد كوفيد19 ، مضيفة على أن المملكة السعودية قد استتمرت السنوات الأخيرة عدة مشاريع لصناعة السياحة لمساعدة اقتصادها الراكد و المتعثر بسبب تقلص موارد الحج و تكاليف حرب اليمن .

و قد  تقليص حجم الحج خسارة كبيرة في إيرادات السعودية التي تعاني بالفعل من الصدمات المزدوجة للتباطؤ الناجم عن الفيروس وهبوط أسعار النفط .

وتبلغ إيرادات الحج والعمرة حوالي 12 مليار دولار سنويا.

في العام الماضي، مُنعت الصحافة الأجنبية من تغطية مناسك الحج، والتي عادة ما تكون حدثا إعلاميا عالميا ضخما.

وكانت السعودية قد أعلنت أن موسم الحج هذا العام سيقتصر على مواطنيها والمقيمين داخل المملكة، نظرًا لاستمرار انتشار فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة له في العالم.

و قالت وزارة الحج إنه سيسمح لحوالي 60 ألف شخص فقط بتأدية مناسك الحج هذا العام ، وستتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما وجميعهم تلقوا التطعيم ، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية .

بعد سماحها لستين ألف سعودي ومقيم بأداء مناسك الحج في ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، أعلنت وزارة الحج والعمرة بدء استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجياً اعتباراً من بداية هذا الأسبوع.

وأعلنت الوزارة أن الطاقة الاستيعابية ستصل إلى 60 ألف معتمر موزّعين على ثماني فترات تشغيلية، لتصل إلى مليوني معتمر شهرياً.

وستصدر تصاريح العمرة حصراً من خلال تطبيقي “اعتمرنا” و”توكّلنا”، بحسب ما أوضح نائب وزير الحج و العمرة “عبد الفتاح مشاط” الذي دعا إلى ضرورة الالتزام بالخطط التنظيمية و الإجراءات الصحية التي وضعتها الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة لسلامة المعتمرين و العاملين على خدمتهم و منع انتشار فيروس كورونا و متحوّراته .

 

و يشكّل شرط التطعيم ركنا أساسيا في مسألة منح التراخيص للراغبين في أداء مناسك العمرة .

فقد أعلن “مشاط” أن التحصين سيكون شرطا أساسيا لأداء مناسك العمرة و الصلاة في المسجد الحرام و زيارة المسجد النبوي ، وفق ما يظهره تطبيق “توكلنا” لفئات التحصين الثلاث لمعتمري الداخل من الفئات العمرية كافة ، و هي :

أعلنت السلطات السعودية بأنها ستبدأ قبول طلبات العمرة من الأجانب الذين تلقوا التطعيم ، في خطوة من شأنها أن تعزز الاقتصاد الذي تضرر من جراء انتشار وباء كوفيد-19 .

و ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المملكة ستتلقى تدريجيا طلبات العمرة من الخارج ابتداء من التاسع من أغسطس/ آب “بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر موزعة على ثماني فترات تشغيلية ، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى مليوني معتمر شهريًا” ، و ذلك بعد نحو عام ونصف العام من عدم قبول حجاج و معتمرين من الخارج بسبب الوباء .

وقال مسؤول بوزارة الحج والعمرة السعودية إنه سيتعين على طالبي أداء العمرة تقديم شهادة تفيد بحصولهم على التطعيم الواقي من كوفيد .

وقالت الوكالة أيضاً إنه سيتعين “الالتزام بإجراءات الحجر الصحي لدخول المسافرين القادمين إلى المملكة من الدول التي ما زال تعليق القدوم المباشر منها إلى المملكة مستمرا، وذلك وفق الآليات المعتمدة من الجهات المختصة” .

التعليقات مغلقة.