الحكومة تقرر اعتماد مقاربة احترازية جديدة مبنية على “جواز التلقيح” ابتداء من الخميس المقبل

سنت الحكومة المغربية ، ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، قرارا يقضي باعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها ” جواز التلقيح ” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، و ذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية.

 

فوفق بلاغ حكومي، فقد أكد على أنه و تعزيزا للتطور الإيجابي الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح، و ارتباطا بالتراجع التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا بفعل التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية، و بناء على توصيات اللجنة العلمية و التقنية، فقد قررت الحكومة المغربية أنه سيجري العمل ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، على اعتماد مقاربة احترازية جديدة قائمة على اعتماد ” جواز التلقيح ” كوثيقة رسمية معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير و الجراءات .

 

و تتضمن هذه التدابير السماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات والأقاليم، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية، شريطة الإدلاء حصريا بـ “جواز التلقيح”، واعتماد ” جواز التلقيح ” كوثيقة للسفر إلى الخارج و إلغاء رخصة التنقل المسلمة من طرف السلطات المحلية المعتمدة آنيا .

 

و يلح البلاغ، على ضرورة إدلاء الموظفين والمستخدمين ومرتفقي الإدارات بـ “جواز التلقيح” لولوج الإدارات العمومية و شبه العمومية و الخاصة، و إلزامية الإدلاء “بجواز التلقيح” لولوج المؤسسات الفندقية و السياحية و المطاعم و المقاهي و الفضاءات المغلقة و المحلات التجارية و قاعات الرياضة و الحمامات ، مضيفا إلى أنه يتعين على جميع المسؤولين في القطاعين العام والخاص الحرص على التنزيل السليم لكل هذه الإجراءات، تحت مسؤوليتهم القانونية المباشرة.

 

و أكدت الحكومة،  على أن باقي القيود الاحترازية التي تم اعتمادها ستبقى سيارية المفعول داعية الأشخاص غير الملقحين إلى الإسراع بأخذ جرعتهم الأولى و الثانية من اللقاح، و كذا أخذ الجرعة الثالثة المعززة للمناعة بالنسبة للأشخاص الذين مر على تلقيحهم أزيد من ستة (6) أشهر.

 

و أوضح البلاغ أنه يجب على المواطنات والمواطنين الذين تلقوا جرعتي اللقاح تحميل وثيقة جواز التلقيح من البوابة الإلكترونية الخاصة بالحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19 على الرابط: www.liqahcorona.ma. كما يمكنهم طلبها على مستوى الملحقات الإدارية القريبة من مقر سكناهم في حال تعذر استخراجها من الموقع المذكور

التعليقات مغلقة.