عرق النسا Sciatique، التشخيص والعلاج

بقلم د. مبارك أجروض

بقلم د. مبارك أجروض

 

عرق النسا Sciatique هو اسم يطلق على كل ألم ناجم عن تهيج أو ضغط شديد على العصب الوركي Nerf sciatique، ويعتبر هذا العصب الأطول في جسم الإنسان. وهو يبدأ من الطرف الأدنى من الحبل الشوكي أي من خلفية الحوض، مروراً بالأرداف، والفخذين، وصولاً إلى أكف القدمين. وعندما يجرح شيء ما أو يضغط على العصب الوركي، تحدث آلام أسفل الظهر وتنتشر إلى الورك والأرداف والساق. وما يصل إلى 90% من الناس يتعافون من عرق النسا من دون جراحة.

وهو بالتأكيد ألم ينتشر من أسفل العمود الفقري (الفقرات القطنية) إلى المقعدة وحتى أسفل الساق، وقد يكون الألم حادا أو إحساسا بالحرقة، وقد يبدو الأمر كصدمة كهربية، وتزيد الآلام عند الجلوس فترات مستمرة من الأعراض، وعادةً يصاب جانب واحد من الجسم. كما أنه خدر أو وخز أو ضعف عضلات الساق أو القدم المصابة وقد تشعر بألم في جزء من الساق، وخدر في جزء آخر.

 

* أعراض عرق النسا

إذا استمر ألم عرق النسا أكثر من أسبوع، أو كان شديدًا أو متفاقما، فيجب الذهاب إلى الطبيب في حالة ما إذا كان المرء يعاني من الشعور المفاجئ بألم شديد أسفل الظهر أو الساق وخدر أو ضعف عضلات الساق، وإذا حدث الألم بعد إصابة شديدة، مثل حادث مروري وصعوبة التحكم في الأمعاء أو المثانة.

 

* أسباب عرق النسا

يحدث عرق النسا بسبب ضغط العصب الوركي، وينضغط العصب الوركي عادةً بسبب فتق القرص الغضروفي الموجود بين فقرات العمود الفقري (ما يعرف بHernie discale)، نمو زوائد عظمية من الفقرات، انضغاط العصب بسبب  ورم وتلف ناجم عن مرض مثل مرض السكري.

 

* الأكثر عرضة عرق النسا

ـ تقدم العمر: لأن التغييرات التي تسبب انضغاط العصب ترتبط بالسن.

ـ السمنة: التي تؤدي لزيادة الضغط على العمود الفقري.

ـ المهنة: الوظائف التي تتطلب انحناء الظهر أو حمل أثقال أو الجلوس فترة طويلة.

ـ مرض السكري.

 

* مضاعفات عرق النسا

معظم الحالات تتعافى بالعلاجات الذاتية، ولكن يمكن، في أحوال نادرة، أن يحدث تلف للأعصاب مسبباً فقدان الشعور بالساق المصابة، ضعف الساق المصابة وفقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة.

 

* تشخيص عرق النسا

ـ الفحص الجسدي، من خلال فحص قوة العضلات وردود فعلها.

ـ اختبارات التصوير للكشف عن hernies discales أو éperons osseux، سواء بالأشعة السينية (ray-X)، أو بالتصوير بالرنين المغناطيسي (IRM)، أو بالتصوير المقطعي المحوسب (TDM).

 

* علاج عرق النسا

في حالة ما إذا لم يتحسن الألم أو تفاقم، فقد يصف الطبيب للمريض أحد هذه العلاجات:

ـ الأدوية: ومنها مضادات الالتهاب، ومرخيات العضلات، والمخدرات، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، والأدوية المضادة للتشنج.

ـ العلاج الطبيعي: يصمم بواسطة مختص في العلاج الطبيعي.

ـ حقن الستيرويدات injections de stéroïdes: في المنطقة المحيطة بجذر العصب المصاب.

ـ الجراحة: يلجأ الطبيب للحالات التي يؤدي فيها الضغط على العصب لحدوث سلس البول في الأمعاء أو المثانة، أو ألم شديد غير محتمل، ويقوم الجراحون باستئصال مهماز العظم éperon osseux أو جزء القرص المنفتقpartie hernie discale.

ـ العلاجات المنزلية لعرق النسا: وهي العلاجات التي تؤدي لتعافي معظم المصابين، ومن هذه العلاجات الكمادات الباردة، وتستخدم في البداية لتخفيف الألم، عن طريق وضع كمادات باردة على المنطقة المؤلمة مدة 20 دقيقة عدة مرات يوميًا، الكمادات الساخنة، وتستخدم بعد يوم أو يومين على المنطقة المؤلمة، ويمكن الاستعانة بالكمادات الساخنة أو مصباح حرارة أو وسادة تدفئة مضبوطة على أقل درجة، ويمكن التناوب بين الكمادات الساخنة والباردة في حال استمرار الألم.

ـ تمارين التمدد: يمكن لتمارين التمدد على أسفل الظهر المساعدة في الشعور بالراحة، وقد تساعد في تخفيف الضغط على جذر العصب. 

ـ مسكنات الألم: المتاحة من دون وصفة طبية، مثل ibuprofène et naproxène وغيرهما.

وتكون هذه الإجراءات فعالة لدى معظم الناس، ولا ينصح بالخمول الذي يفاقم الأعراض، وينصح المصابون بالاستمرار في أنشطتهم المعتادة، وقد ينصح بالراحة يوماً أو اثنين في البداية حتى يخف الألم.

 

* العلاجات البديلة والتكميلية لعرق النسا

يمكن استخدام هذه العلاجات البديلة لعلاج آلام عرق النسا:

ـ الإبر الصينية l’acupuncture: وتختلف الدراسات في فعالية هذا النوع من العلاج في تخفيف آلام عرق النسا.

ـ التعديل اليدوي للعمود الفقري Réglage manuel de la colonne vertébrale: ويهدف العلاج لاستعادة حركة العمود الفقري، ما يحسن وظيفته ويقلل الألم، ولقد أثبتت الدراسات فعالية ومأمونية هذا النوع من العلاج.

 

* الوقاية من عرق النسا

توجد اقتراحات كثيرة قد تحمي وتقلل من احتمالية عودة عرق النسا منها على سبيل المثال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، الحفاظ على وضعية صحيحة عند الجلوس، استخدام آليات الحركة الجسدية الجيدة، فإذا كان المرء يقف فترات طويلة، فعليه إراحة إحدى القدمين على كرسي أو صندوق صغير من وقت لآخر، وعند رفع شيء ثقيل، عليه جعل الحمل كله على نهايات الأطراف السفلية. والتحرك للأعلى في حركة مستقيمة، مع المحافظة على استقامة الظهر مع ثني الركبة فحسب، ورفع الأحمال بالقرب من الجسد، مع تجنب الرفع وثني الجسم في وقت واحد، وطلب المساعدة إذا كان الحمل ثقيلاً بالتأكيد.

النساء أكثر تأثرا من لقاح لـCovid-19 من الرجال

التعليقات مغلقة.