المغرب يرحب بالقرار الأممي حول الصحراء المغربية

مكتب الرباط

مكتب الرباط

 

رحب وزير الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، بقرار مجلس الامن حول الصحراء، الصادر مساء اليوم، والذي مدد بموجبه ولاية بعثة المينورسو لعام كامل، حيث قال في لقاء صحافي إن ” القرار مهم لأنه أتى في سياق حقق فيه المغرب الكثير من المكتسبات منذ القرار الماضي الصادر خلال شهر أكتوبر من السنة الماضية منها تأمين الكركرات والاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء وفتح مجموعة من القنصليات التي اعتبرها قرار اليوم تطورات اساسية في الملف”.

 

و ردا على ما صرح به مندوب الجزائر لدى المنتظم الدولي قال “بورطة”  إن قرار مجلس الأمن هو “حل واقعي قائم على التوافق بعيدا عن مخططات قديمة ”، مضيفا أن المغرب “في تعامله مع مقترحات الامين العام ينطلق من ثلاث مرتكزات أساسية، الاحترام المتبادل مع الامم المتحدة و تحديد المسؤولية والاختصاصات والتوافق في اطار مقررات مجلس الأمن” .

 

وكان مجلس الأمن الدولي قد صوت بأغلبية أعضائه لصالح قرار جديد حول الصحراء، والذي جدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو”، لمدة عام كامل إلى غاية 31 أكتوبر 2022.

 

و كان القرار رقم 2602 قد حظي بتأييد 13 عضوا وامتناع كل من روسيا وتونس، و الذي قضي بتعيين “ستيفان دي ميستورا” مبعوثا شخصيا للأمين العام في ملف الصحراء المغربية، داعيا إلى استئناف العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي متوافق بشأنه ومقبول من جميع أطراف النزاع.

 

تعليق 1

التعليقات مغلقة.