وفاة هرم الأغنية السورية و العربية صباح فخري

نعت كل من وزارة الإعلام السورية ونقابة الفنانين النجم السوري الكبير ، رائد الأغنية العربية الأصيلة، صباح فخري، الذي فارق الحياة  عن عمر ناهز 88 سنة.

 

وأفاد مصدر من عائلة الفقيد أن وفاة الهرم الكبير كان نتيجة وفاة طبيعية، بعد مسار حافل لهاته الهامة العملاقة في مجال الأغنية العربية و السورية.

يشار إلى أن الفنان “صباح فخري” هو من مواليد مدينة حلب الشهباء السورية سنة 1933، حصل سنة 2007 على على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة اعترافا بعطاءه الوارف و إنجازاته الكبيرة والمتميزة في مجال الفن العربي الأصيل، كما أنه نال حظوة قيادة نقابة الفنانين في سوريا، إضافة إلى نيابته عن رئيس اتحاد الفنانين العرب.

و دخل “صباح فخري” موسوعة غينيس عندما غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا لمدة 10 ساعات بدون انقطاع سنة 1968، كما أنه أحيا العديد من الحفلات في العديد من الدول العربية و العالمية، ونال العديد من الألقاب والجوائز والأوسمة حتى أن جمهورية مصر العربية أنشأت جمعية فنية تحمل اسمه.

وابتدأ الفنان “صباح فخري” مسيرته الفنية من بوابة الإذاعة السورية سنة 1948، حيث اشتهر بصوته العذب وغنائه اللون الطربي الأصيل.

و فيما يلي بلاغ النعي الصادر عن نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية:

ببالغ الحزن والأسى نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تنعي الفنان الكبير والقدير صباح فخري الذي توفي صباح اليوم الثلاثاء 2 تشرين الثاني 2021 عن عمر يناهز الـ 88 عاماً.
والفنان القدير صباح فخري من مواليد حلب الشهباء 1933 ويعتبر من أساطين وأعمدة الطرب العربي الأصيل. واسمه الحقيقي صباح الدين أبو قوس وقد أخذ اسمه الفني من الفنان فخري البارودي الذي رعاه ودعمه فنياً..
طاف الكثير من الدول العربية والأجنبية بطربه الأصيل وقدوده الحلبية الشجية..راسماً صورة جميلة للطرب العربي الأصيل. حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة وشغل عدة مناصب نقابية وفنية وقد تم تكريمه في العديد من الدول على مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء.. رحل وقد ترك وراءه إرثاً فنياً عظيماً أغنى به الطرب العربي الأصيل..
رحم الله الفنان الكبير صباح فخري وتغمده بالرحمة والغفران.. وألهم أهله وذويه وجمهوره ومحبيه الصبر والسلوان.

التعليقات مغلقة.