وزير فرنسي سابق يصف مواقف الجزائر بالابتزازية

اعتبر “إريك بيسون”، وزير الصناعة والطاقة الفرنسي الأسبق، موقف الجزائر فيما يتعلق بعدم تجديد اتفاق خط نقل الغاز إلى أوروبا عبر المغرب، ب “الابتزاز الضمني” الممارس من طرف الجزائر  ضد الأوروبيين.

 

فوفق ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، فقد قال بيسون “من المغرب، حيث أقطن من جديد، أشهد بأسى على هذه الدوامة العبثية التي زجت فيها الجزائر نفسها مع أهم جيرانها. بعد أن تجاهلت بجفاء اليد التي مدها ملك المغرب أثناء خطاب العرش، وادعت أن حرائق الصيف الماضي أضرمت بإيعاز من مغاربة، وحظرت تحليق الطائرات المغربية فوق أراضيها، قررت الجزائر من جانب واحد إغلاق خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي”.

 

و أضاف نفس المتحدث “نأمل الآن أن يعود القادة الجزائريون بسرعة إلى رشدهم وأن يستوعبوا على نحو أفضل المصالح الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية للجزائريين أنفسهم وللمغاربيين، وكذا التعاون الوثيق بين المغرب العربي وفرنسا من جهة، والمغرب العربي والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى”.

و كانت الجزائر، وفي رد فعل تصعيدي ضد المغرب، بعد سيل الاتهامات التي وجهتها للرباط، قد انتقلت إلى أسلوب الابتزاز عبر أنبوب نقل الغاز المغاربي الأوروبي، لدفع اوروبا لنهج موقف متصلب ضد الرباط بعد سلسلة الانتكاسات الدبلوماسية التي تلقتها قاريا و دوليا فيما يتعلق بملف الصحراء المغربية.

التعليقات مغلقة.