الحسيمة: بعد اعفاء المدير العام لوكالة التنمية الاجتماعية؛ المنسق الإقليمي يتحسس منصبه

الحسيمة / ابتسام الحالي

الحسيمة / ابتسام الحالي

 

 

عبر العديد من أطر ومستخدمي وكالة التنمية الاجتماعية عن ارتياحهم الكبير للاجراءات والقرارات التي اتخذتها وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي السيدة “عواطف خيار”؛ خاصة تلك المتعلقة بإعفاء الكاتب العام للوزارة، وكذلك المدير العام للوكالة بعدما ثبت تورطهما في اختلالات وسوء تدبير بهذه المؤسسة الاجتماعية المهمة.

 

وأعرب هؤلاء الاطر والمستخدمين عن أملهم الواسع في استمرار الوزيرة وطاقمها في نهج اسلوب المحاسبة مع كل من سولت له نفسه حماية الفساد والمفسدين الذين يتسترون على العديد من تقارير التفتيش التي وقفت على الفساد والاختلالات الكبرى بالعديد من المنسقيات الجهوية والاقليمية لوكالة التنمية الاجتماعية.
وعلمت الجريدة من مصادرها الخاصة، أن المنسق الاقليمي للوكالة بالحسيمة أصبح يتحسس منصبه صباح مساء جراء ما اقترفت يداه من اختلالات كبرى بهذه المؤسسة منها ما يمكن ان يكيف تزويرا في محررات ووثائق رسمية؛ كالتي تتعلق بمشاريع متعثرة بالحسيمة؛ التنقيط الاداري؛ التحايل على تقارير لحن التفتيش والافتحاص التي حلت بالمنسقية الاقليمية والجهوية منذ سنوات.
وتوصلت الجريدة إلى ما يفيد أن المنسق الاقليمي لوكالة التنمية الاجتماعية بالحسيمة تحايل على تقرير لجنة الافتحاص والتدقيق التي حلت بالمدينة في يوليوز 2019 والتي وقفت على اختلالات وتقصير في المهام للمسؤولين الجهوي والإقليمي وتزوير التنقيط السنوي وترقية هذا الاخير بدون سند قانوني.
وكمثال على هذه الخروقات تزوير التنقيط السنوي للمنسق الاقليمي برسم سنة 2019 بحيث تم إلغاء نقطة المديرالعام 12/20 وحلت محلها نقطة المنسق الجهوي 18.50/20 وهو التزوير الذي “يدين” رئيسة الموارد البشرية، ومدير الوكالة الذي تم اعفاىه مؤخرا؛ لأن ما قام به غير منضبط لقرار لجنة الافتحاص التي أثبتت تقصيرا مهنيا في حقه؛ كما يدين المنسق الجهوي الذي منح نقطة مع وجود تقرير للجنة الافتحاص والتدقيق يدين هذا المنسق.
وكانت رئيسة مصلحة الافتحاص الداخلي والتفتيش بادارة وكالة التنمية الاجتماعية قد راسلت بتاريخ 29/07/2019 المنسق الاقليمي بالحسيمة بشان مهام تتبع المشاريع المتأخرة، تنبهه من خلالها إلى التأخر الملاحظ في المشاريع والبرامج التي تشرف عليها المنسقية بالحسيمة.
وعن طبيعة هاته المشاريع التي عرفت تعثرا بمنسقية الحسيمة فقد أشارت مصادر من المنسقية الجهوية بطنجة أنها مشاريع تهم قطاع تقوية قدرات الفاعلين المحليين؛ قطاع التنمية اباجتماعية الحضرية؛ قطاع الادماج الاحتماعي عبر النشاط الاقتصادي وطلبات المشاريع الخاصة بقطاع التنمية البشرية.
وأوضحت هذه المصادر أنه تم، مثلا، إلغاء برنامج تقوية القدرات واستبداله ببرنامج “ارتقاء”، وقد قامت الوكالة بمماطلة الجمعيات مدّة خمس سنوات بشان تنفيذه؛ وهذين البرنامجين لم يعرفا تقدما ملحوظا في مكونهما الرئيسي المتعلق بطلبات المشاريع إلا بعد الشكايات المتكررة.
واضافت نفس المصادر ان برنامج التنشيط الاجتماعي عن قرب عبر الرياضة والثقافة والترفيه بمدينة تارجيست؛ الحسيمة وإمزورن قد عرف تعثرا، أو فشلا بعدما كان قد انطلق في تارجيست سنة 2014 والحسيمة 2018.
مصادر الجريدة أكدت أن المسؤولان الجهوي والإقليمي تماطلا في وضع برنامج “الحسيمة مبادرة” ضمن مخطط المؤسسة حتى سنة 2019، ولم توقع اتفاقية الشراكة إلا في 21 مارس 2019 ولم يتم تنفيذه جزئيا إلا بعد تقديم عدة شكايات في الموضوع وحضور لجنة التدقيق والافتحاص؛ هذا إضافة إلى فشل مشروعي تثمين منتوج “فاكهة الصبار” وبرنامج تنمية سلسلة السياحة الجبلية والتضامنية بالحسيمة. 

التعليقات مغلقة.