لأول مرة يتم انتخاب اسم عربي على رأس الإنتربول وسط معارضة حقوقية و برلمانية دولية

محمد حميمداني

 

محمد حميمداني

 

أعلن، اليوم الخميس، في اسطنبول، عن انتخاب اللواء الإماراتي “أحمد ناصر الريسي” المتّهم في فرنسا وتركيا بممارسات تعذيب، رئيسا للإنتربول.

 

الأنتروبول و إعلان انتخاب الإماراتي رئيسا لها

و هكذا فقد أعلنت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول” عن ظفر مرشح الإمارات العربية المتحدة “اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي” المفتش العام بوزارة الداخلية، المكلّف بإدارة القوات الأمنية في الإمارات، و مندوب الإمارات في اللجنة التنفيذية لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية، برئاسة هذا الجهاز البوليسي العالمي لمدة أربع سنوات.

 

وفي هذا السياق قالت المنظمة عبر “تويتر”، “انتخب السيد أحمد ناصر الريسي رئيسا”.

 

تعيين وسط معارضة حقوقية و برلمانية دولية

وعلى الرغم من كون هذا المنصب فخريا فقط، على اعتبار أن الإدارة الفعلية للجهاز تعود للأمين العام للمنظمة، يورغن شتوك، إلا أنه لاقى معارضة و احتجاجا من طرف العديد من المنظمات الحقوقية والنواب الأوروبيين ، الذين اعتبروه مسا بجوهر وجود المنظمة و  بمهمة “الانتربول”.

 

وفي هذا الباب أبرق ثلاثة نواب أوروبيين ضمنهم رئيسة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي “ماري أرينا”  الى رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لايين” في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، حيث قالت “نحن مقتنعون بشدة بأن انتخاب اللواء الريسي سيسيء إلى مهمة وسمعة الإنتربول وسيؤثر بشكل كبير على قدرة المنظمة على أداء مهمتها بفعالية”.

 

و كانت عدة منظمات دولية غير حكومية قد عبرت سابقا عن قلقها من احتمال حصول هذا التعيين، ضمنها  “هيومن رايتس ووتش”، معتبرة إياه “عضوا في آلة أمنية تستهدف بشكل منهجي المعارضة السلمية”.

 

يشار إلى أن عدة قضايا كانت قد رفعت ضد الإماراتي في مواضيع “تعذيب” في الأشهر الماضية في كل فرنسا حيث يوجد مقر المنظمة، و تركيا الدولة المضيفة للجمعية العامة للانتربول.

 

وكان “مركز الخليج لحقوق الإنسان”، وهو منظمة غير حكومية، قد اتهم عبر دعوى قضائية مرفوعة اللواء الإماراتي بارتكاب “أعمال تعذيب وحشية” ضد المعارض “أحمد منصور” المعتقل منذ سنة  2017 في “زنزانة مساحتها أربعة أمتار مربعة بدون أن تكون مجهزة بفراش أو حماية من البرد” ولا “إمكانية الوصول إلى طبيب أو مرافق النظافة والمياه والمنشآت الصحية”.

ترحيب إماراتي بقرار التعيين

في الجهة المقابلة بارك وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات “أنور قرقاش”، اليوم الخميس، انتخاب الريسي، عبر حسابه على “تويتر”، حيث قال “نبارك للإمارات وللواء أحمد الريسي انتخابه رئيساً للإنتربول، الفوز شهادة بإنجازات وكفاءة بلادنا في مجال إنفاذ القانون وترسيخ الأمن ضمن المعايير الدولية وتقديراً للسجل الشخصي المشرّف للريسي”.

التعليقات مغلقة.