من الاساطير الامازيغية القديمة النادرة اسطورة ..تاسردونت ن ءيسمضال.. بغلة المقابر Zv tnqsisin n tmazivt tiqburin ur drusnin Tanqsist ..tasrdunt n ismDal

استطاع الحيوان أن يشغل مخيّلة الإنسان منذ العصور الغابرة، ولعلّ أوّل محطّة تستوقفنا في مسيرة الحياة البشرية هي مشهد من مشاهد بداية الخليقة، يشاء القدر فيها أن يتتلمذ الإنسان على يد الحيوان ويفقه التعامل مع جسدٍ فارقَ الحياة، وقد صورت هذه الحادثة في أجمل معانيها منبئة بهول الموقف الذي واجهه الإنسان أمام ظاهرة الموت .

غالبًا ما تُبرز الخرافات والأساطير والحكايات الشعبية الروابط الوثيقة بين الناس والحيوانات. يُعتقد في غرب إفريقيا وعند الأميركيون الأصليون، على سبيل المثال، أن لكل شخص علاقة سحرية أو روحية بحيوان معين يمكن أن يعمل كوصي أو مصدر للحكمة أو مصدر إلهام.

من بين هنود السهول في أمريكا الشمالية، كان على الأفراد أن يكتشفوا حيواناتهم الروحية من خلال تجربة باطنية تسمى السعي وراء الرؤية. بعض الديانات الأمريكية الأصلية في أمريكا الوسطى تشمل ديانة الناغوال nagualism (NA-wal-ism)، وهي فكرة أن حياة كل شخص   مرتبطة بحيوان أو كائن يسمى ناغوال  nagual.

في حالة إصابة أو قتل الناغوال، فإن الشخص يعاني أو يموت. وفي العديد من المجتمعات، اعتقد الناس أن الشامان كان لديهم مساعدين حيوانات تقودهم خلال عالم خارق للطبيعة (عجائبي أو روحي).

تشبه هذه الفكرة الصورة الشائعة لحيوان «مألوف» للسحرة – وهو عادةً قطة سوداء – تمنح الساحر قوى معينة. كان لدى الديانات الإفريقية التقليدية تجمعات (طوائف) سرية قامت بطقوس شملت ارتداء جلد الفهد. اعتقد الرجال في هذه التجمعات السرية أنهم حصلوا على قوة النمر عن طريق أداء هذه الطقوس.

تقدم الحيوانات نصائح مفيدة للناس العاديين في العديد من الأساطير. بشكل عام، أولئك الذين يتجاهلون نصيحة (مشورة) الحيوان سيفشلون في تحقيق غايتهم.

وفي العديد من الثقافات كدلك هناك أساطير عن أطفال بشرية تربيهم الحيوانات. زعم الرومان أن أم الذئاب قد رعت أجدادهم (أسلافهم) الأسطوريين، رو مولوس وريموس. قصة طرزان، الذي ربته القِرَدَة الأفريقية، هي نسخة حديثة من هذه الأسطورة القديمة التي أنشأها إدغار رايس بوروز في أوائل القرن العشرين. لكن هل هناك اساطير امازيغية

تتحدث عن الحيوان…وماهوا هدا الحيوان الدي يتحول الى جني وبشر في نفس الوقت..
هي أسطورة قديمة قيلت عنها حكايات وروايات كثيرة ومتعددة.
أيت واوزكيت بتازناخت الكبرى يطلقون عليها تاسردونت ن ءيسمضال أما أمازيغ سوس قيطلقون عليها تاكمارت ن ءيسمضال وتاسردونت هي البغلة وءيسمضال هو جمع لكلمة أسمضل وهو القبر أي بعبارة اخرى بغلة المقابر هي امرأة أسطورية خرافية خارقة للعادة هي بشرية وحيوان جني في نفس الوقت.

وتقول عنها أغلب الأساطير بالجنوب الشرقي وفي سوس بأن السبب في تحول هذه البشرية إلى حيوان جني أي البغلة هي كون هذه المرأة ماهي إلا تلك الادمية البشرية الأرملة التي مات عنها زوجها لكنها لم تكمل عدة حدادها الشيء الذي جعلها تتحول الى بغلة المقابر في كل سنة من ليالي ليلة القدر. وقد اتفقت جل هذه الروايات المتعددة المواضيع على أن هذه البغلة بيضاء اللون وتخرج ليلا وتفترس كل بشر التقت معه ليلا حيث تذهب به إلى مقبرة من المقابر وتحفر لها قبرا ومن ثم يموت الانسان.

لكن عندما تسمع هذه المرأة المتحولة أو هذه البغلة الجنية إلى صوت أذان الفجر تختفي بسرعة حيث تعود إلى بيتها وتعود إلى صفتها الطبيعية.
ملاحظة هي أسطورة شعبية قديمة مازالت تروى من طرف كبار المسنين وبالذات بسوس وبالجنوب الشرقي من المغرب.

  • المراجع

 

  1. “Animals in Mythology”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. الحيوان في التفكير الأسطوري العربي. مؤرشف من الأصل في 14 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. “Myths of Transformation”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. “Native American mythologies”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. “Greeks and Romans”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. “The Scots have stories about selkies”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. “transformations”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. “Connections Myths”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. “Roles in Myth and Legend”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. “Gods, Creators, and Heroes”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. “Symbols”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. “Tricksters”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. “Monsters”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. “Common Animals in Mythology”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. “Mythological Animals in Context”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. “Mythological Animals in Art, Literature, and Everyday Life”. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. 1 2 حكايات كليلة ودمنة.. ملخص عن الكاتب والكتاب وميزته وسببه. الثقافة العامة. مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. كتاب كليلة ودمنة – بيدبا. المكتبة•كوم. مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. كليلة ودمنة.. كتاب قدّم النصائح منذ القرن الرابع الميلادي. كايرو دار. مؤرشف من الأصل في 4 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. عبد الله بن المقفع (المتوفى: 142 هـ) (ترجمة لكتاب الفيلسوف الهندي بيدبا) (1937). كليلة ودمنة (الطبعة السابعة عشرة 1355 هـ – 1936 م). بولاقالقاهرة: المطبعة الأميرية، صفحة9. مؤرشف من الأصل في 16 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. الحيوان في التفكير الأسطوري العربي / مصطفى بوخال. مؤرشف من الأصل في 14 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


الأسطورة سبق لنا نشرها في جريدة تاويزا عام 1997 ثم أعيد نشرها مرة ثانية في نفس الجريدة 1999
الأسطورة رويت بلسان كل من السيدة أيت سالم فاضمة وكلتومة فاتح والسيد أحمد بن براهيم أعبا

التعليقات مغلقة.