السنغال تتهم أوكرانيا بتجنيد مواطنيها للحرب ضد روسيا

استدعت الخارجية السنغالية، السفير الأوكراني في دكار، يوري بوفاروف، وأبلغته احتجاجها على قيامه بتوجيه دعوات لتجنيد سنغاليين للحرب في أوكرانيا.

 

وذكرت الخارجية في بيان صادر عنها قد قالت إن منشورا عرض على “فيسبوك” نشرته السفارة الأوكرانية في دكار يوم الخميس، حمل دعوة للمواطنين السنغاليين والأجانب في السنغال للانضمام إلى حربها ضد روسيا واصفة الخطوة بأنها “غير قانونية”.

 

وفي هذا الباب قال بيان الوزارة: “استدعي السفير بوفاروف على الفور إلى الوزارة للتحقق من  صحة هذا المنشور”، مضيفة أن السفير الأوكراني “أكد فعلا وجود الدعوة وتسجيل 36 مرشحا متطوعا”.

 

وقد أدانت الخارجية السنغالية الخطوة معتبرة إياها أنها “تشكل انتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، ولا سيما فيما يتعلق بالالتزام باحترام قوانين وأنظمة الدولة المستقبلة”، مطالبة السفير الأوكراني “بسحب ذلك النداء على الفور ووقف أي إجراءات لتجنيد السنغاليين أو الأجانب من الأراضي السنغالية” مشددة على أنها “تحتفظ بحقها في اتخاذ أي قرار بناء على الوضع”.

 

وأكدت الوزارة على أن “تجنيد المتطوعين أو المرتزقة أو المقاتلين الأجانب على الأراضي السنغالية غير قانوني ويخضع للعقوبات المنصوص عليها في القانون”.

المصدر: الخارجية السنغالية

 

التعليقات مغلقة.