البيت الأبيض يعلن حظر استيراد النفط من روسيا وأسعار السوق العالمية تشتعل

أعلن البيت الأبيض الأمريكي، اليوم، قرارا يقضي بحظر واردات النفط من روسيا، وفي أولى ردود الأفعال على مستوى سوق النفط الدولي، سجل ارتفاع قياسي لسعر الذهب الأسود. 

جاء ذلك من خلال قرار وقعه الرئيس الأميركي، جو بايدن، والذي يعد أقسى إجراء اتخذته الإدارة الأمريكية لحدود الساعة اتجاه موسكو، على خلفية حرب روسي وأوكرانيا.

 

قرار انعكس على مستوى السوق الدولية التي سجلت ارتفاعا قويا لأسعار النفط، حيث لامست  133 دولارا لخام برنت القياسي.

وابتداء من الساعة 16: 42 (حسب توقيت غرينتش)، ارتفعت عقود خام برنت، إلى 9.72 دولارا، أي بنسبة ارتفاع بلغت 7.89 بالمئة، حيث وصل السعر إلى 132.93 دولار للبرميل.

فيما قفزت عقود خام غرب تكساس، الوسيط الأمريكي، إلى 9.27 دولار أي بنسبة 7.78 بالمئة، إلى 128.69 دولار للبرميل.

وكان “بايدن” في خطاب ألقاه في البيت الأبيض قد قال “سنحظر جميع واردات النفظ والغاز والطاقة؛ هذا يعني أن النفط الروسي لن يكون مقبولا بعد الآن في موانئ الولايات المتحدة وسيوجه الشعب الأميركي ضربة أخرى قوية لبوتين”.

وأضاف “جو بايدن” أن هذا القرار تم بتنسيق مطلق مع الحلفاء، في تصعيد غير مسبوق، مضيفا أن قرار الحظر اتخذ “بتنسيق وثيق” مع الحلفاء.

 

إلا أن “بايدن” اعترف بصعوبة تحقيق إجماع غربي حول القرار ، حيث أقر بعدم قدرة بعض حلفاءه، خصوصا في أوروبا، على حظر وارداتها من النفط الروسي، إلا إنه قال “نعمل معهم على حل طويل الأمد لتقليل الاعتماد على روسيا في إمدادات الطاقة”.

وللإشارة فإن واردات النفط الأمريكي من روسيبا، تشكل نحو 10 بالمئة من مجموع وارداتها  النفطية البالغة حوالي 6 ملايين برميل يوميا، وفق أحدث بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

التعليقات مغلقة.