واشنطن تجدد دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء المغربية

خردي لحسن

 

من الرباط، جددت، اليوم 8 مارس من الشهر الجاري، نائبة وزير الخارجية الأمريكي، السيدة ويندي شيرمان، التي تقوم بزيارة إلى المملكة، دعم واشنطن لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 كحل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

جاء ذلك عقب إجراء مباحثات سياسية بين  المسؤولة الأمريكية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، وذلك خلال ترأسهما جلسة الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، التي تتداول في القضايا السياسية الإقليمية، حيث تم التأكيد على أن الولايات المتحدة تواصل اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جاد، وذا مصداقية على أرض الواقع وأنه يستجيب لتطلعات ساكنة المنطقة الجنوبية.

 

وقد توجت جلسة الحوار الاستراتيجي بين الطرفين بإقرار الطرفين معا دعمهما الثابت للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد ستافان دي ميستورا، في قيادته السياسية لملف الصحراء تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقد استحضر السيد بوريطة والسيدة شيرمان الإعلان المشترك الموقع في 22 دجنبر 2020 من قبل المملكة المغربية والولايات المتحدة و”إسرائيل” والذي يكرس الاعتراف الأمريكي بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على صحرائها، فضلا عن التطرق لسبل تعزيز هذا التعاون بين الدولتين، وفي هذا الصدد  نوهت المسؤولة الأمريكية بمواصلة تعميق العلاقات بين المغرب و”إسرائيل”.

وقد مكنت جلسات الحوار الاستراتيجي التي جمعت المغرب بالولايات المتحدة من تعبيد الطريق للدبلوماسيين الأمريكيين والمغاربة لاستعراض جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التعاون في مجال الأمن وحقوق الإنسان والقضايا الإقليمية المرتبطة بمنطقة الساحل وليبيا وأوكرانيا.

التعليقات مغلقة.