وفق بنك المغرب: تسجيل ارتفاع في الكثل النقدية بالمغرب

قال بنك المغرب إن وثيرة النمو السنوي للكتلة النقدية (م3) قد ارتفعت بنسبة 6.3 في المائة خلال شهر مارس من سنة 2022، في مقابل 5,4 في المائة سجلتها شهرا قبل هذا التاريخ.

وأبرز بنك المغرب، من خلال مذكرة أصدرها تتعلق بالمؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية خلال شهر مارس 2022، أن مرد هذا التطور هو ارتفاع وثيرة التداول النقدي، التي انتقلت من 8.2 في المائة، بعد أن كانت منحصرة في 6.6 في المائة، وأيضا لتسجيل الودائع الموجودة تحت الطلب بمختلف البنوك نسبة 8.3 في المائة، بعد أن كانت مستقرة في 6.6 في المائة، إضافة إلى تباطؤ وثيرة الحسابات لأجل ب 2.5 في المائة بعد أن سجلت 0.7 في المائة شهرا قبل ذلك.

وأفاد نفس المصدر، أن الأصول الاحتياطية الرسمية سجلت نموا بنسبة 9 بالمائة بعد أن كانت 8.8 في المائة، في نفس الوقت سجل ارتفاع لنسبة الديون الصافية على الإدارة المركزية بـ 20.9 في المائة بعد أن كانت النسبة في حدود 19.3 في المائة خلال شهر فبراير من نفس السنة.

وقدم بنك وضعية الكثلة النقدية على أساس شهري مبرزا أنها سجلت (م3)، خلال مارس من نفس السنة، مسجلة بذلك ارتفاعا بلغ  1.6 في المائة، لتسجل بذلك استقرارا عند حدود 1.580,3 مليار درهم، ضمنه ارتفاع في الودائع تحت الطلب لدى البنوك بنسبة 2.8 في المائة، وفي التداول النقدي بنسبة 0.9 في المائة، فيما سجل تراجع الحسابات لأجل بنسبة 0.9 في المائة.

التعليقات مغلقة.