النظام الجزائري والبوصلة الغازية في اتجاه إيطاليا

خردي لحسن

 

قررت الجزائر تغيير بوصلتها الغازية الخاصة بأوروبا نحو إيطاليا التي باتت اعتبارا من اليوم الموزع الحصري للغاز الجزائري في أوروبا بعد أن كانت إسبانيا هي الشريكة الأساسية، في هذا السياق تأتي زيارة الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون” للديار الإيطالية.

وهكذا وخلال مؤتمر صحافي مشترك جمع الرئيس الجزائري مع نظيره الإيطالي “سيرجيو ماتاريلا” بروما، تأكد بأن ايطاليا ستكون هي الموزع الرئيسي للغاز الجزائري إلى أوروبا بعد زيادة الإمدادات إليها عوض إسبانيا. 

 وأضاف الرئيس “تبون” التزام الجزائر بـصيانة الصداقة مع إيطاليا في جميع المجالات على غرار الطاقة، مؤكدا بأن الجزائر ملزمة دولياً ومعنوياً وأخلاقياً بصيانة الاتفاقيات التي توقعها مع الآخرين فما بالك مع إيطاليا “الصديقة”، وفق تعبيره.

وتبع لذلك سيتعمل شركة “سوناطراك” للنفط الجزائرية مع شركة “إيني” الإيطالية على التنقيب عن موارد إضافية من الغاز، وهو ما يعني بأن الشركة الإيطالية ستحصل على المزيد من المشاريع في الجزائر، إضافة إلى إقامة خط بحري انطلاقاً من الجزائر نحو إيطاليا، ويمون جزء من أوروبا بالطاقة الكهربائية.

وأضاف الرئيس الجزائري في تصريح أدلى به بأن الجزائر بدأت في إنتاج مشروع لوحات الطاقة الشمسية في محافظة “سيدي بلعباس”، غرب البلاد، وأبدى رغبة الجزائر الاستفادة من تجربة إيطاليا في المؤسسات الناشئة لطاقة المتجددة. 

التعليقات مغلقة.