إقامة حفل برنامج “نموذج منظمة التعاون الإسلامي، أكاديمية العلاقات الدولية”

أقيم الحفل الختامي وتوزيع الجوائز لعام 2022 من مشروع “نموذج منظمة التعاون الإسلامي – أكاديمية العلاقات الدولية”، الذي تم تنفيذه بنجاح لمدة 11 عامًا بمبادرة من المركز الإقليمي الأوراسي ل”منتدى شباب التعاون الإسلامي”، والذي عقد في فندق “بارك إن” في 3 يونيو 2022.

وخلاله تم عرض فيديو قصير عن أنشطة “نموذج منظمة التعاون الإسلامي” في الحفل الذي أقيم بشاركة ممثلي الهيئات الحكومية والبرلمانيين وسفارات دول منظمة التعاون الإسلامي ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية.

وقد تحدث “وصال قربانوف”، المدير العام بالإنابة ل”منتدى الشباب لمنظمة التعاون الإسلامي”، عن الأهداف والغايات الرئيسية للبرنامج، مشيرا إلى الاهتمام المتزايد بنموذج منظمة التعاون الإسلامي في السنوات الأخيرة لتقوية المهارات القيادية للشباب “الأذربيجاني”، والإنجازالناجح للبرنامج في أكثر من 30 دولة في منظمة التعاون الإسلامي.

في كلمته، تحدث نائب وزير الخارجية “الآذربيجانية”، النور محمدوف، عن العلاقات بين “أذربيجان” ومنظمة التعاون الإسلامي، وبالأخص عن نجاحات السياسة الخارجية ل”أذربيجان” في الدورة ال48 لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في آذار / مارس من هذا العام، مشيرا إلى أمله بتهذيب الكوادر عالية المهارة ضمن برنامج “نموذج التعاون الإسلامي” ومشيد بأنشطة منتدى شباب منظمة التعاون الإسلامي في هذا المجال.

في خطابها، تحدثت نائبة وزير الشباب والرياضة في جمهورية “أذربيجان”، إنديرا هاجييفا، عن دعم الوزارة لنموذج التعاون الإسلامي كشريك في المشروع، و دور التعليم غير الرسمي في تنمية الشباب، مشيرة إلى أن الوزارة ستقوم في المستقبل بالتعاون مع منتدى شباب منظمة التعاون الإسلامي في تنفيذ سياسة الشباب.

وأشار نيابة عن السلك الدبلوماسي، السفير فوق العادة والمفوض لدولة فلسطين لدى “أذربيجان”، السيد ناصر عبد الكريم إلى أنه يتشرف بالمشاركة في هذا المشروع لسنوات عديدة، واصفا إياه بأنه “منصة ناجحة للشباب الأذربيجاني”، دعيا إياهم إلى الانفتاح على الأفكار الإبداعية والتفكير النقدي.

بعد ذلك، قام ممثلو سفارات منظمة التعاون الإسلامي المعتمدين في “أذربيجان” بمنح المتأهلين للتصفيات النهائية لألعاب المحاكاة المسماة “نموذج التعاون الإسلامي لمؤتمر وزارة الخارجية” الذي عقد في 15 مايو من هذا العام، الشهادات والهدايا.

تجدر الإشارة إلى أن ألعاب المحاكاة تحتل مكانة خاصة، وقد تم إجراء نقاش حول النزاعات في عالم منظمة التعاون الإسلامي، كما تم تبني القرارات ذات الصلة.

تتمثل الأهداف الرئيسية للبرنامج النموذجي لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي تم تنظيمه بالاشتراك بين منتدى الشباب لمنظمة التعاون الإسلامي ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية “أذربيجان”، وبدعم من جامعة “باكو” الحكومية، إلى تعزيز التعاون الدولي للشباب في مساحة منظمة التعاون الإسلامي، ومساعدتهم على اكتساب معرفة وخبرة جديدة.

وبعد الاستماع إلى المحاضرات لمدة شهرين، قام الطلاب أيضا بزيارة سفارات الدول المذكورة أعلاه وتلقوا المعلومات اللازمة عن تلك الدول.

على مدى السنوات الماضية، مثّل الطلاب “الأذربيجانيون” أذربيجان مرات عديدة في مسابقات “نموذج منظمة التعاون الإسلامي الدولي”، الذي عرف مشاركة ممثلي أكثر من 40 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي.

التعليقات مغلقة.