أكادير: “الصناعة الغدائية” محور نقاش المحطة الثانية من “جهويات الاستثمار”

أكادير / ج بوهني 

شكل موضوع “الصناعة الغدائية”، محور نقاش المحطة الثانية من “جهويات الاستثمار” المنظمة من طرف مجموعة “البنك الشعبي”، والتي حطت رحالها، يوم الأربعاء الماضي بمدينة “أكادير”، بمشاركة عدة خبراء وفاعلين متدخلين في القطاع.

 

وقد شارك في الموائد المستديرة المنظمة، ممثلون عن مجموعة “البنك الشعبي”، ممثلون عن وزارة الفلاحة والصناعة والتجارة، مسؤولون عن جهة سوس-ماسة، وفي مقدمتهم المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار “CRI”، ممثلون عن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات “AMDIE”، الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، المقاولة المغربية “Tamwilcom”، بالإضافة لعدة شركاء من القطاع الخاص.

وفي هذا الجانب تم تسليط الضوء على صناعة الأغدية الزراعية، والتحديات التي تواجهها، فضلا عن الآفاق والفرص التي يوفرها القطاع، كما ركز المتحدثون بشكل خاص على الدور الريادي الذي تلعبه في مجال الصادرات كرافعة لتحسين حكامة الشركات التي تنشط في القطاع، وقبل كل شيء، اعتبارها وسيلة ناجعة لكسب العملات الأجنبية في سياق يتسم بالأزمة الاقتصادية التي يمر منها العالم حاليا وانعكاساتها المرتبطة بالمواد الخام ومصادر الطاقة.

هذا، وارتكز النقاش على ما جاء في  خطاب جلالة الملك “محمد السادس”، الذي ألقاه بمناسبة الذكرى 44 لاحتفالات المسيرة الخضراء، الذي أعاد تمركز “جهة سوس-ماسة” ضمن خارطة المغرب من خلال إصراره على أن تصبح المنطقة مركزا اقتصاديا.

ومن أجل تحقيق ذلك، يجب أن تستفيد المنطقة من المقومات التي تتوفر عليها لتحسين موقعها ضمن جهات المملكة، وذلك بتفعيل ديناميكية العنصر البشري، والعمل على الصناعات التصديرية بالإضافة إلى مشروع التسريع الصناعي.

وفي هذا الصدد، استعرض “جليل السبتي”، المدير العام لبنك التقسيط لمجموعة “البنك المركزي الشعبي “BCP””، بعض الأرقام التي تبرز النجاحات التي تحققت في المنطقة مقارنة بالدورة الأولى من “جهويات الاستثمار” المنظمة من قبل المجموعة، والتي تهم تحديدا رصد ميزانية تصل من 2 مليار سنتيم الى 1,2 مليار سنتيم من التمويل، ما يجعل منها الجهة الأكثر دينامية من حيث تنفيذ المشاريع.

هذا، وأشار المسؤول عن المجموعة البنكية، أنه تمت معالجة 54 بالمئة من احتياجات التمويل، أي 557 مليون درهما، وهي الأرقام التي تم تقييمها خلال النسخة الثانية من “جهويات الاستثمار”، والتي شارك فيها ما لا يقل عن 100 شركة، ساهمت الأخيرة في الأوراش المخصصة لها، لإبراز مكانة الجهة وريادتها على مستوى نسب تنفيذ المشاريع، والتي تجعل من “البنك الشعبي” مؤسسة مالية رائدة في المجال.

التعليقات مغلقة.