“وشاي” و”كاظيمي” في مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية المنظم في أربع مدن مغربية

جريدة أصوات

تنطلق خلال الفترة الممتدة من 10 غشت الجاري إلى 14 منه، فعاليات الدورة الخامسة ل”مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية”، في كل من مدن “الدار البيضاء”، “المحمدية”، “بوزنيقة” و”هرهورة”.

 

المهرجان، الذي تنظمه جمعية “صورة للتراث الثقافي”، اختار الاحتفاء بالممثلين “فاطمة وشاي” و”كمال كاضيمي” اللذين سيكرمان خلال فعاليات هاته الدورة.

وفي سياق متصل قالت “نادية أقرواش”، مديرة المهرجان، في تصريح إعلامي، “نرفع في الدورة الخامسة شعار “ترسيخ سينما الطفل” من أجل تحقيق “عدالة” سينمائية لفئات عمرية تتعامل معها السينما المغربية بمنطق الحجر والوصاية، وتُواصل تغييب الطفولة المغربية في برامجها ومخططاتها وأوراشها، إلى درجة الإقصاء والتجاهل”.

وأضافت “أقرواش”: “يكفي استقراء خزانة أفلام المركز السينمائي للوقوف على هذا التغييب الذي نحاول في مهرجان  الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية أن نملأه، ونرد الاعتبار للطفل المغربي، ونكرس الشعار الذي لن نملّ من رفعه في كل دورة من أجل “ترسيخ سينما الطفل”.

وتشارك في المهرجان تسعة أفلام من المغرب ودول عربية تتبارى على جوائزه، وتبث فيها لجنة تحكيم يرأسها الفنان “إدريس الروخ” والتي تضم في عضويتها كل من الممثلة “مونية لمكيمل”، الممثل “يونس بنشكور”، السيناريست والكاتب التونسي “لسعد بنحسين” والكاتب والفنان التشكيلي “مصطفى غزلاني”.

 

وستتخلل خلال التظاهرة تنظيم ندوات ولقاءات، ضمنها ندوة في موضوع “أطفال السينما المغربية”، بمشاركة نقاد وباحثين وإعلاميين منهم “محمد صوف”، “سعيد منتسب”، “محمد الخيتر” و”محمد شويكة”، إضافة إلى “ماستر كلاس” يؤطره الممثل “محمد خيي”، إضافة إلى تقديم وتوقيع كتاب “حول السينما بالمغرب والبحر الأبيض المتوسط: الأمس واليوم” ل”أحمد فرتات”.

وستحل أسماء فنية في لقاءات مفتوحة مع أطفال المخيمات، منها الممثل “عبد اللطيف خمولي”، والكاتب والسيناريست “حسن لعروس”، والممثل “ناصر أقباب”، إضافة إلى عرض شريطي “أطفال الرمال” لل”غالي كريميش”، و”ستيلو أحمر” ل”نسيب عبدو المسناوي” ضمن فقرة “بانوراما”.

 

كما ستعرف الدورة إقامة ورشات يؤطرها مختصون، منها “ورشة الحكاية”، والتي يشرف عليها “الحكواتي محمد صوص علوي”، “ورشة الكاريكاتير”، يشرف عليها “ناجي بناجي”، “ورشة الموسيقى”، من تأطير الفنان والموسيقي “توفيق سرحان”، “ورشة التشخيص” تؤطرها الممثلة “هند بنجبارة”، “ورشة الصورة المتحركة” يؤطرها “علي شرف”، إضافة إلى “ورشة الصورة” تحت إشراف مدير التصوير “إبراهيم أزبار”.

التعليقات مغلقة.