جريدة أصوات في لقاء صريح وشفاف مع السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة بطانطان

كريمة غالط الشريبي

طانطان: عطلة للجميع صيف 2022 لمركز التخييم الوطية بطانطان

بصدر رحب واستقبال مميز بالمديرية الإقليمية لقطاع الشباب والرياضة التقينا بالسيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة وكان لنا معه الحوار التالي:

أصوات:

في البداية سيكون تساؤلنا عن تقييمكم  كقطاع الشباب بإقليم “طانطان”، والمراحل الأولى لفترة التخييم، والاستعداد التي وضعتها الوزارة الوصية بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم  لهذه السنة بعد توقف مدة سنتين بسبب جائحة كرونا ؟

 

المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة بطانطان

في البداية نشكر “جريدة أصوات” على هذا اللقاء الذي سنحاول إماطة اللثام من خلاله عن برنامج التخييم صيف 2022 والمنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك “محمد السادس” نصره الله تحت شعار (عطلة وترفيه).

والأكيد أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل أخذت على عاتقها تجويد خدمات هذا البرنامج انطلاقا من مجموعة من التدابير لتوفير مراكز  التخييم على الصعيد الوطني، لتكون  في استعداد تام لاستقبال أطفالنا، وكان مركز “الوطية” للتخييم بطانطان قد حضي والحمد لله باهتمام الوزارة من خلال اعتماد مالي محترم من أجل التهييئ القبلي لاستقبال الاطفال المستفيدين.

أصوات:

هل لكم ان تطلعونا على أهم الخطوات التي تم طرحها لجعل مركز “الوطية” قبلة لبعض الجمعيات الوطنية المنعقدة المستفيدة من التخييم؟

السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة

طبعا أصبح فضاء التخييم “الوطية” بإقليم “طانطان” من بين المراكز  الرائدة على المستوى الوطني بشهادة جمعيات مخيمة، وكما ذكرت في البداية أن الوزارة وبشراكة مع الجمعية الوطنية للتخييم، اعتمدت على طرح برنامح التحسين من جودة هذه المراكز، وهنا نتحدث عن مركز اقليم “طانطان”، حيث تم  إصلاح المركز من خلال المراقد، مكان التغذية، إعادة إصلاح الساحة الداخلية، صباغة الجدران، المرافق الصحية، التزويد بالمسخنات، ثم ملعب من أجل جيل جديد ، كما اخذت الوزارة على عاتقها من أجل تحسين جودة التغذية من خلال رفع المنحة من 25 درهم إلى 50 درهم للمستفيذ، وهذه الامور كلها ستضفي ارتياحيا ورونقا على فترة التخييم.

أصوات:

وماذا عن الاستعدادات التنظيمية داخل المركز “الوطية”؟ 

السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة

هذه النقطة كان لها دافع كبير على إنجاح المراحل الأولية والحمد لله للتخييم، في إطار إلحاح من الوزارة على اساس التقيد الصارم على القوانين المنظمة للتخييم والجزم والحرص الذؤوب والتتبع لانجاح عملية هذه السنة من التخييم.

أصوات:

ماذا استفذتم من الشراكة بين الوزارة والجامعة كقطاع الرياضة والشباب؟

السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة

جوابي على هذا السؤال سيكون تتمة لجواب القبلي، حيث أن الشراكة بين الوزارة والجامعة، حيث كانت الجامعة الوطنية للتخييم كشريك اساسي لكل مراحل التخييم بدءا من تلقي طلبات التسجيل إلى نهاية القبول على طلبات الجمعيات المستفيدة، وكذلك التأطير الكامل منهما قبل المرحلة التخييمية من خلال  تاطير وتكوين الاطر المرافقة والمراقبة للمستفيدين، زد على ذلك دور الاطر التربوية والإدارية والمركزية المشرفة على يقضة تامة من أجل تتبع جل مراحل التخييم ليمر في جو سليم إن شاء الله.

أصوات:

ونحن نتحدث عن التأطير والتسيير داخل المركز، ما هي الأنشطة التي يستفيذ منها الاطفال؟

السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة

بالنسبة للأنشطة تكون هذه النقطة من أهم اهتماماتنا لإخراج الطفل من الروتين لخلق أنشطة متنوعة تتمثل في أنشطة شاطئية متنوعة، ورشات تحسيسية للبيئة، الرسم ،الأنشودة، المسرح، والفن باختلاف أنواعه.

أصوات:

ومن هي الجمعيات التي استضافها المركز من خارج الاقليم؟ 

السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة

أكيد، فإضافة إلى الجمعيات المحلية التي استفاذت من هاته العملية، كانت هناك مجموعة من الجمعيات، كالفرع الجهوي للطفولة الشعبية لجهة درعة تافيلالت، وأيضا جهة سوس ماسة درعة، وجمعيات محلية بكلميم وادنون ،كما أننا نحن بصدد استقبال جمعيات من جهة العيون الساقية الحمراء لأن المركز يستقطب حوالي 200 مستفيذ. 

أصوات:

ما هو سر ثقة وزارة الشباب والثقافة والتواصل بمركز التخييم طانطان؟

السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة

مركز التخييم “الوطية” بطانطان كان منذ مدة له دور ريادي في مرحلة التخييم داخل الاقليم والجهة، وبتواجد مدراء من قبل مرحلتي هذه والذين لعبوا دورا في إثبات هذا المركز كالراحل ابن طانطان، السيد “خنوشي” ومن سبقه، ليصبح هذا الفضاء يحضى باهتمام المسؤولين حيث قاموا بهندسته وتهيئة أرضيته لنكمل نحن المسيرة رفقة مجموعة من الأطر التربوية من أبناء الإقليم، والغيورين على الطفولة كي يصبح المركز من المراكز الرائدة في الوطن، ونحن كخدام وراء صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله، وحسب التعليمات من الوزارة الوصية يلزم علينا خلق كل ما يخدم الطفولة والشباب كي نكون قد جعلناه واثقا من قدراته وابراز مواهبه وبالتالي خلق سلوكيات إيجابية من أجل مواطنة حقة.

أصوات:

هذه السنة، وضمن المشاريع التي سطرتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل مخيم القرب، هل استفاذ الاقليم من هذا المشروع؟

السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة

طبعا وكما ذكرت خلال حوارنا هذا، فإن فضاء “الوطية” أصبح من بين الفضاءات المميزة وذلك لتواجده في منطقة مميزة من أقاليمنا الجنوبية والمتميزة بشاطئها المعروف، لذلك كان مشروع مخيم القرب متواجدا لدينا من خلال ثلاث مخيمات، المركب السوسبو رياضي ب”الوطية”، طاقته الاستيعابية تصل إلى 100  مستفيذ، مخيم دار الشباب “بئر انزران” (100 مستفيذ)، مخيم دار الشباب “المسيرة” (100 مستفيذ) هذه المخيمات كانت رهن إشارة الاطفال التي لم تسنح لهم فرصة الاستفادة من المخيم القار، حيث يستقبلون الأطفال من الساعة التاسعة صباحا وإلى حدود الساعة الخامسة والنصف، ويتميز بنفس الامتيازات للمخيم القار من خلال الأنشطة المتنوعة به.

أصوات:

كيف يتم ادماج اطفال مخيم القرب؟

السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة

يتم من خلال تدخل الوزارة من أجل طرح هيئة العمل المباشر مع الجمعيات المهتمة بالأطفال والأسر  في وضعية هشاشة  بالدرجة الأولى. 

أصوات:

وأين هم أطفال العالم القروي من المخيمات الصيفية؟

السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة

سؤال مميز ومهم، بالنسبة لهذه الفئة فإن الوزارة والجمعية الوطنية للتخييم تولي اهتماما كبيرا لهذه الفئة من خلال الدوريات والمراسلات التي تقوم بها منذ بداية شهر أبريل للاستعداد للمخيمات في علاقة مع منذوبية التربية والتعليم لتخصيص مرحلة لهؤلاء الاطفال، حيث نأخذهم بعين الاعتبار ونلح بدورنا على هذه النقطة.

أصوات:

ما هي المخيمات التي استفاذ منها أطفال إقليم طانطان هذه السنة؟ 

السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة

هناك مخيم افران، مخيم العرائس، مخيم السعيدية، كما نتمنى من اطفال هذه المناطق زيارة إقليم طانطان للتعرف عن التقاليد والعادات الصحراوية في إطار تقريب ثقافات المغرب الزاخرة بتنوعها وغناها الثقافي .

أصوات:

  خلال المراحل الأولى من فترة التخييم علمنا انكم واجهتم صعوبات كبيرة في نقل الاطفال للمدن الشمالية من خلال برنامج “عطلة للجميع”؟

السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة

طبعا كانت هناك هذه المشكلة الا ان دور المجلس الجهوي لجهة كلميم واد نون تدخل بجميع مكوناته ليحل تلك المعضلة وهو النقل، والحمد لله تم إكمال البرنامج بكل شروطه، وبهذه المناسبة أود أن أشير إلى مجهودات السلطات الاقليمية في شخص السيد عامل عمالة اقليم طانطان والطاقم المتواجد معه والسادة رؤساء الجماعات الترابية والمجلس الإقليمي على التتبع اليومي لهذا البرنامج الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.

أصوات:

كلمة ختامية للسيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة باقليم طانطان؟ 

السيد المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة

من خلال حواري معكم أود أن اقدم الشكر الجزيل للسيد وزير الشباب والثقافة والتواصل وكل من وراءه لانجاح هذه المراحل من التخييم وجعل الطفل يعرف مدى اهتمام الجميع به وبمستقبله.

ونشكركم وجريدتكم “اصوات” المميزة على هذه التغطية وتتبع قضايا المجتمع المغربي بكل فئاته، ولما وصل اليه المغرب من التنمية البشرية وهذا الصرح الذي ينبني تحت الريادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وهذا ما يجعلكم في الريادة والتميز.

التعليقات مغلقة.