لقاء روسي أممي للدفع بالعملية السياسية في ملف الصحراء المغربية

العاصمة الروسية موسكو ستكون على موعد، اليوم الجمعة، مع لقاء هام سيجمع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستايفان ديميستورا، بوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف للتداول في ملف الصحراء المغربية.

وينذرج هذا اللقاء ضمن المشاورات التي يجريها المبعوث الأممي لإيجاد الصيغ السياسية الممكنة لحل ملف الصحراء المغربية.

كما أنه يأتي اعتبارا لكون روسيا عضو دائم بمجلس الأمن، وأنها تشغل عضوية “مجموعة أصدقاء الصحراء بمجلس الأمن”، وهي المجموعة المكلفة بإعداد مشاريع القرارات المتعلقة بملف الصحراء.

 

وفي هذا السياق، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سيستقبل في العاصمة الروسية موسكو، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستافان دي ميستورا، مضيفة أن الجانبين سيناقشان الوضع الراهن وإمكانيات التوصل إلى حل عادل لمشكلة الصحراء، على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي والشرعية الدولية.

 

وهو لقاء يأتي استكمالا لسلسلة اللقاءات التي أجراها “ديميستورا” مع كل من المغرب، الجزائر، موريتانيا، ومخيمات تندوف، إضافة إلى لقائه بكل من وزير خارجية إسبانيا، خوسيه مانويل الباريس، بمدريد، ووزيرة خارجية بلجيكا، وهي اللقاءات التي تأتي قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي المرتقبة بخصوص ملف الصحراء.

التعليقات مغلقة.