“قطر” تدعو الرئيس الأوكراني إلى حل الخلاف مع روسيا بالطرق السلمية وتعرض وساطتها في الموضوع

دعت قطر الرئيس الأوكراني “زيلينسكي” إلى إنهاء الأزمة الأوكرانية عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، والمدخل فتح بين الجانبين يوقف حمامات الدم، عارضة وساطتها في الموضوع.

 

جاء هذا الموقف القطري خلال اتصال أجراه “الشيخ تميم بن حمد آل ثاني”، أمير دولة قطر، مع الرئيس الأوكراني، “فولوديمير زيلينسكي”.

ووفق ما أورده الديوان الأميري القطري، فإنه قد “جرى خلال الاتصال مناقشة آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية، خاصة ما يتعلق بالأزمة مع روسيا وضرورة إنهائها بالحوار والطرق الدبلوماسية”.

وخلاله دعا أمير قطر “جميع الأطراف إلى ضبط النفس، وحل الخلاف عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية”.

 

كما شدد “الشيخ تميم بن حمد آل ثاني”، وفق ما أوردته المصادر الرسمية، على احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، و الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما في ذلك تسوية النزاعات الدولية بالطرق السلمية.

وكانت قطر قد عبرت عن استعداغدها للمساهمة في كل جهد دولي وإقليمي لإيجاد حل سلمي فوري للأزمة الروسية الأوكرانية، جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير خارجية قطر “الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” بالعاصمة السعودية الرياض، شهر يونيو/ حزيران الماضي، على هامش الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا.

التعليقات مغلقة.