بعد سنة من السجن عودة اليساري “لولا” لحكم البرازيل مطيحا باليمين المتطرف + فيديو

فاز الرئيس اليساري الأسبق، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الأحد، برآسة جمهورية البرازيل، بعد فوزه بفارق بسيط على منافسه الرئيس المنتهية ولايته، اليميني المتطرف، جايير بولسونارو، وذلك بنسبة 50,83% مقابل 49,17%، وفقا للنتائج الرسمية شبه النهائية.

واعتبر هذا الفوز محاكمة شعبية للشعبوية اليمينية المتطرفة، لبولسونارو، ورفضا لها، بعد أن سجلت البرازيل واحدة من أسوأ حصيلة وفيات بسبب جائحة كوفيد-19.

 

وخلال حملته الانتخابية تعهد “لولا” بإعادة البرازيل إلى النمو الاقتصادي بقيادة الدولة وتطبيق السياسات الاجتماعية التي ساعدت في تنقد ملايين البرازيليين من براثن الفقر كما فعل عندما حكم البرازيل من عام 2003 إلى عام 2010.

 

وفي السياق ذاته وعد “لولا” بمكافحة تدمير غابات الأمازون المطيرة الذي وصل الآن إلى أعلى مستوى له منذ 15 عاما، وجعل البرازيل رائدة في محادثات المناخ العالمية.

 

وللإشارة فإن “لولا” البالغ من العمر 77 عاما، قد نفد عقوبة سجنية بتهمة الفساد (2018-2019) قبل أن يأمر القضاء بإخلاء سبيله، لعدم استناد الاعتقال على أية أدلة واقعية.

 

وعرفت الحملة الانتخابية صراعا قويا بين “لولا” و”بولسونارو” حتى النهاية، وتبادلا للاتهامات بين الطرفين ونشر المعلومات المضللة عبر الإنترنت، وشكك بولسونارو مرارا في النظام الانتخابي وألمح إلى أنه قد لا يعترف بالنتيجة إذا كانت ضده.

على صعيد ردود الأفعال الدولية عقب فوز “اليساري “لولا” في الانتخابات، هنأ “بايدن”، يومه الأحد، “لولا” على فوزه في الانتخابات البرازيلية “الحرة والنزيهة والموثوقة”، حيث قال “بايدن” في بيان صادر عنه “أوجّه تهانيّ إلى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على انتخابه رئيسا للبرازيل بعد انتخابات حرة ونزيهة وموثوقة”، مضيفا أنه “يتطلع إلى العمل” معه “لمواصلة التعاون بين بلدينا”.

من جهته هنأ الرئيس الفرنسي “ماكرون”، الأحد، الرئيس البرازيلي المنتخب على فوزه، معتبرا نجاحه بأنه “يفتح صفحة جديدة في تاريخ البرازيل”، حيث قال على “تويتر”، “معا سنوحد جهودنا لمواجهة التحديات الكثيرة المشتركة وتجديد أواصر الصداقة بين بلدينا”.

كما عبر رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، عبر حسابه على “تويتر”، أن “البرازيليين قرروا”، مضيفًا “أتطلّع إلى العمل مع لولا لتعزيز الشراكة بين بلدينا و (…) للدفع قدمًا بأولويّاتنا المشتركة مثل حماية البيئة”.

 

وكتب الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، على تويتر ،”لولا فاز يا شعب البرازيل المبارك. ستكون هناك مساواة وإنسانيّة”.

أما رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيزي، فقد قال أيضا عبر “تويتر”، “تهانيّ الحارّة للولا على فوزه الرائع في الانتخابات البرازيليّة. أتطلّع إلى العمل معكم من أجل حماية البيئة”.

فيما كتب الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، على تويتر “نحن نُقَبّلُكَ أخي الرئيس لولا”.

أما الرئيس التشيلي، غابرييل بوريتش، فقد قال عبر تويتر “لولا. فَرَح”.

وكتب رئيس الإكوادور، غييرمو لاسو على تويتر “أهنّئ لولا على انتخابه رئيسًا لجمهوريّة البرازيل الفدراليّة. سنواصل تعزيز الصداقة والتعاون بين بلدينا، من أجل أيّام أفضل لمواطنينا. منطقتنا تُواصل الاندماج في التعدّدية”.

من جهته قال رئيس الأرجنتين، ألبرتو فرنانديز، إنّ فوز لولا “يفتح حقبة جديدة في تاريخ أمريكا اللاتينيّة. زمن الأمل والمستقبل يبدأ اليوم”. مضيفا عبر تغريدة كتبها “بعد كثير من المظالم التي عشتها، انتخَبَك شعب البرازيل وانتصرت الديموقراطيّة”.

وكتب “غوستافو بيترو” الذي أصبح أوّل رئيس يساري لكولومبيا بعد انتخابه هذا الصيف، على تويتر: “يحيا لولا”، ونشر لاحقًا خريطة توضح أنّ غالبيّة دول أمريكا اللاتينيّة تقودها حاليًا حكومات يساريّة.

أما الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، فقد قال في تغريدة “عاشت الشعوب المصمّمة على أن تكون حرّة وذات سيادة ومستقلّة! اليوم، انتصرت الديموقراطيّة في البرازيل”.

التعليقات مغلقة.