نجاح “أردوغان” في ضمان التزام روسيا بمواصلة تصدير الحبوب وهاته الأخيرة تقول إنها حصلت على ضمانات

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن روسيا قد تعهدت بمواصلة تصدير الحبوب عبر ممر البحر الأسود كما كان في السابق، وهاته الأخيرة تؤكد حصولها على ضمانات نصية أوكرانية.

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها “أردوغان” خلال اجتماع الكثلة البرلمانية لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم، حيث قال: “أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار محادثات مع وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، حيث تم الاتفاق على أن يتواصل تصدير الحبوب عبر ممر البحر الأسود كما كان في السابق”، مضيفا أن “ممر الحبوب يعمل الآن بشكل جيد، ونقلنا موضوع تصدير الحبوب والأسمدة لمرحلة جديدة جيدة”.

وأضاف “أردوغان”: “من كانوا قبل أشهر ينتقدون سياستنا بخصوص الأزمة الروسية الأوكرانية، أصبحوا الآن يأخذون هذه السياسة (الحياد) كنموذج ناجح”، منوها بتعاون الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، حيث قال “أجريت أمس محادثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، واليوم سأجري محادثات مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي”. 

وفي سياق متصل بأزمة الطاقة وموجة البرد القارس التي تنتظر أوروبا خلال فصل الشتاء، قال أردوغان “في الوقت الذي تستعد فيه أوروبا لمواجهة شتاء قارس في ظل نقص الطاقة، أعلمكن أننا لا نواجه في تركيا أي مشاكل في موضوع توفر الطاقة لدينا”، مضيفا أن “تركيا أصبحت مركزا دوليا للغاز.. ومركزا دوليا للطاقة”، وأنه “سيتم تصدير الطاقة إلى أوروبا من خلالنا وعبر تركيا”.

وفي موضوع متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان صادر عنها استئناف روسيا العمل باتفاقية مبادرة نقل الحبوب، حيث قالت الوزارة في بيانها: “بفضل مشاركة الأمم المتحدة، وكذلك بمساعدة تركيا، تمكنا من الحصول على الضمانات الخطية اللازمة من أوكرانيا بشأن عدم استخدام الممر الإنساني والموانئ الأوكرانية، التي تم تحديدها من أجل تصدير المنتجات الزراعية، لإجراء عمليات عسكرية ضد روسيا، وترى موسكو أن الضمانات التي حصلت عليها في الوقت الحالي تبدو كافية وتستأنف تنفيذ الاتفاقية”.

التعليقات مغلقة.