أردوغان: بوتين عرض إرسال الحبوب والأسمدة للدول الفقيرة مجانا ويصف موقف الغرب في الموضوع بالمخزي

اتفق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، على إرسال الحبوب والأسمدة للدول الفقيرة مجانا.

 

الخبر أعلن عنه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي قال إن “بوتين عرض خلال اتصالي به إرسال الحبوب مجانا إلى دول مثل جيبوتي والصومال والسودان وتوافقنا في الرأي بشأن ذلك”.

 

وأوضح “أردوغان” أن الزيادة المفرطة في أسعار الطاقة والغذاء والمواد الخام، قد أرخت بظلالها على الاقتصاديات المنهكة، وأن الوضع سيستمر لفترة من الوقت، مؤكدا أنه نقل للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مساء الخميس، أنه “ينبغي إرسال الحبوب إلى البلدان الفقيرة، وتقديم الدعم لها”.

 

وارتباطا بالموضوع قال أردوغان “سنضمن وصول سفن الحبوب إلى جميع البلدان المحتاجة وفي مقدمتها الصومال وجيبوتي والسودان التي تعاني أزمة غذائية ومجاعة خطيرة”.

 

ووصف أردوغان موقف المؤسسات والدول الغربية التي تريد أن تعلّم العالم حقوق الإنسان، المتجاهلة لمشاكل المجاعة في إفريقيا، بأنه “موقف مخز”، حيث قال: “لا نتوقع من هؤلاء الذين يواصلون نهجهم الاستعماري عبر طرق ووسائل جديدة اتخاذ مواقف إنسانية في مواجهة الأزمات”، مضيفا أن “ما يزعجنا هو أن بعض إخواننا في العالم الإسلامي يتجاهلون صرخات المظلومين والضحايا”.

 

وأوضح أردوغان بأنه يعتزم إثارة الموضوع في قمة مجموعة العشرين المقرر انعقادها في إندونيسيا، حيث قال: “نطالب قمة العشرين باتخاذ إجراءات لضمان وصول الحبوب والأسمدة إلى الدول الأقل نموا”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد قال، في وقت سابق، إن موسكو مستعدة لتوريد الحبوب إلى الدول الفقيرة بالمجان حتى لو انسحبت من صفقة الحبوب، حيث قال: “حتى لو انسحبت روسيا من هذه الصفقة، فإننا كما قلنا سابقا، سنكون مستعدين لتوريد الحجم الكامل للحبوب التي تم تسليمها من أراضي أوكرانيا إلى البلدان الأكثر فقرا، والذي كان فقط 4%”، مضيفا: “إذا انسحبنا من هذه الاتفاقية في حالة انتهاك أوكرانيا لالتزاماتها، فسنقوم بتوريد الحجم الكامل الذي تم تسليمه من أراضي أوكرانيا إلى أفقر البلدان مجانا”.

التعليقات مغلقة.