حضور قوي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم خلال فعاليات الدورة 26 للمجلس الإفريقي و28 للجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية

شاركت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات و الأقاليم في أشغال في أشغال الدورة 26 للمجلس الإفريقي والدورة 28 للجنة التنفيذية ل”منظمة المدن والحكومات المحلية الافريقية CGLUA”، المنعقدة يومي 1 و2 نونبر الحالي بمدينة طنجة، بفعالية خلال جلسات الدورة ووقعت عدة اتفاقيات مع جهات إفريقيا تعزيزا لعلاقات جنوب-جنوب عامة، ومع الدول الإفريقية خاصة.

وقد مثل الجمعية كل من عبد العزيز الدرويش، رئيس الجمعية، ونواب الرئيس، الدكتور نور الدين الأزرق، جواد الدواحي،اعتماد الزهيدي،وعبد الواحد خلوقي، أمين مال الجمعية، ومحمد بنصبيح، نائب كاتب الجمعية، وامحمد أحميد، يرئيس مجلس عمالة طنجة أصيلة، وعبد الحكيم الأحمدي، رئيس المجلس الإقليمي للعرائش.

 

وللإشارة فإن منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية هي فرع لهذه المنظمة العالمية، وتضم كافة المدن والجماعات الترابية والجمعيات الوطنية للجماعات الترابية الافريقية، كما أنها تشكل إطارا مكلفا بتحديد وتسطير مواقف المسؤولين المنتخبين المحليين والجهويين داخل منظمة الأمم المتحدة.

وتعتبر اللجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية الافريقية الجهاز المسؤول عن التوجيه والتدبير السياسي، وتضم 16 عضوا، ينتخب 15  عضوا فيها من قبل الجمع العام، تنضم إليهم رئيسة “شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا REFELA”.

فيما يعتبر المجلس الإفريقي الهيئة المكلفة بالإشراف على تسيير شؤون المنظمة الافريقية والذي يضم 25 عضوا يتم انتخابهم من قبل الجمع العام.

 

و قد تميزت مشاركة وفد الجمعية بحضور مكثف لأشغال مختلف الاجتماعات، وبعقد لقاء مع السيد “David Kolade ATABI”، رئيس “جمعية الحكومات المحلية بدولة نيجيريا ALGON”، حيث تم الاتفاق على توقيع اتفاقية اطار بين الجانبين لتسهيل عقد شراكات بين مجالس العمالات والأقاليم المغربية ونظيراتها النيجيرية في إطار الاختصاصات المرتبطة بمجالس العمالات والأقاليم.

كما عقد اجتماع مع السيد “Emile Gros Raymond NAKOMBO”، عمدة مدينة “بانغي” عاصمة جمهورية “إفريقيا الوسطى” بهدف تسريع تفعيل اتفاقية الشراكة التي تجمعها مع مجلس عمالة الرباط.

كما انعقد اجتماع مع السيدة “Marie-claireOGOULA OZOUME”، نائبة عمدة مدينة “بور جونتييPORT GENTIL” الغابوية، تم خلاله تدارس إمكانية ابرام اتفاقية شراكة مع احدى مجالس العمالات والأقاليم لإنجاز مشروع مشترك في اطار الصندوق الافريقي لدعم التعاون اللامركزي للجماعات الترابية الذي أطلقته وزارة الداخلية تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الرامية الى دعم التعاون جنوب – جنوب عامة، ومع الدول الافريقية على وجه الخصوص.

التعليقات مغلقة.