تقييم وضعية المخزون المائي محور اجتماع ترأسه “أخنوش” بالرباط

"أخنوش" يترأس اجتماع اللجنة التوجيهية للبرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب

بالرباط، ترأس رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، أشغال الاجتماع الرابع للجنة التوجيهية للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، وقد خصص الاجتماع لتقييم وضعية السدود والمخزون المائي عقب التساقطات المطرية الأخيرة.

 

عقب هذا الاجتماع، قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، في تصريح صحافي، إن هذا الاجتماع استعرض “وضعية السدود والموارد المائية عقب التساقطات المطرية الأخيرة”، مضيفا أن هاته التساقطات المطرية وفرت 1.7 مليار متر مكعب من المياه، ليرتفع معدل ملء السدود لأزيد من 30 في المائة.

وأوضح “بركة” أن هذا الاجتماع تداول في برنامج 2020-2027 لإقامة السدود وتحلية مياه البحر، مبرزا أن هذا المخطط يأخد بعين الاعتبار  برنامج الاستثمار الأخضر، الذي عرضته مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مؤخرا، أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي سيمكن من إنتاج 560 مليون متر مكعب من المياه الخاضعة للتحلية الصالحة للشرب، والتي ستخصص للشرب والري في بعض المدن.

كما أبرز الوزير أن الاجتماع عرض أيضا لاستعمال المياه العادمة المعالجة، إضافة إلى البرنامج المخصص لإقامة السدود الصغيرة والتلية، ضمنها إقامة 200 سد صغير، سيتم إنجازها خلال الفترة الممتدة من عامي 2024 و2027 ، والتي ستنجز في إطار برامج شراكات مع الجهات.

التعليقات مغلقة.