جزر القمر تجدد دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية في ذكرى افتتاح أول قنصلية عامة لها بالعيون

جزر القمر في قلب الحدث الإفريقي في ذكرى افتتاح أول قنصلية إفريقية بالعيون

احتفالا بإقامة أول بعثة دبلوماسية إفريقية من طرف اتحاد جزر القمر بمدينة العيون المغربية، نظمت هاته الأخيرة حفلا بهاته المناسبة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بمدينة العيون من 17 إلى 19 دجنبر الجاري، تحت شعار “الدبلوماسية العلمية من أجل التنمية”.

 

وقد تضمن برنامج الحفل إقامة مجموعة من التظاهرات الرياضية والعلمية والعروض الفنية التي تعكس الإرث الثقافي الغني والمتنوع لاتحاد جزر القمر.

ويروم هذا الحفل إلى التأكيد على مثانة العلاقات القائمة بين المغرب وجزر القمر، الدبلوماسية منها والعلمية والاقتصادية، تزامنا مع افتتاح أول قنصلية عامة للاتحاد في عاصمة الصحراء المغربية في دجنبر من عام 2019.

وخلال  كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد سفير جمهورية اتحاد جزر القمر بالرباط، يحيى محمد إلياس، أن هذا الاحتفال في العيون تعبير من جزر القمر عن دعمها التابث لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وأضاف أن هذه الذكرى تبرز مثانة العلاقات الأخوية المثينة التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية اتحاد جزر القمر، غزالي عثماني، مؤكدا على أن هذا الحضور الدبلوماسي يعد بمستقبل زاهر لهاته العلاقات التاريخية بين البلدين.

ولم يفت المسؤول الدبلوماسي القمري من الإشادة بدور الجامعات المغربية في تكوين الطلبة القمريين، مضيفا أنهم سيكونون سفراء للمملكة المغربية لدى اتحاد جزر القمر.

من جهته، نقل القنصل العام لاتحاد جزر القمر بالعيون، سعيد عمر سعيد حسان، الموقف الثابت لاتحاد جزر القمر الداعم لقضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية ومغربية الصحراء.

وأيرز السيد “سعيد حسان” المرامي الدبلوماسية التي تنهجها بلاده القائمة على دبلوماسية القرب لتنزيل هذا التعاون بين البلدين من خلال اتفاقيات الشراكة الثنائية القائمة، مضيفا أن المؤسسات الجامعية في الأقاليم الجنوبية تستقطب نحو خمسين طالبا من اتحاد جزر القمر.

وللإشارة فقد تضمن برنامج الاحتفال إقامة ندوات في مواضيع “الدبلوماسية العلمية لفائدة التنمية”، و”تحديات الهجرة والسلام“، و”رهانات تكنولوجيا المدن الذكية الجديدة”، إضافة إلى التوقيع على مذكرة تفاهم بهدف تعزيز البحث العلمي بين كلية العلوم بتطوان التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، وكلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة جزر القمر، الهادفة إلى إقامة تعاون بين المؤسستين الجامعيتين في مجالات التكوين والتأطير والبحث وتسهيل تسجيل طلبة الماستر والباحثيين في سلك الدكتوراه في كلا المؤسستين.

وقد حضر هذا الحفل والي جهة العيون – الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، ورئيس الجماعة الترابية للعيون، مولاي حمدي ولد الرشيد، والقناصل العامين المعتمدين بالعيون والداخلة، إضافة إلى أكاديميين وعدد من المنتخبين وفعاليات من المجتمع المدني.

التعليقات مغلقة.