“المغرب” يوقع اتفاقية التعويض الصناعي مع شركة “بوينغ”  الأمريكية!!

السعيد الزوزي

كشفت وسائل إعلام إسبانية، أن المغرب وقع على اتفاقية تهم التعويض الصناعي من شركة “بوينغ” الأمريكية، المتخصصة في صناعة الطائرات.

وذكرت نفس المصادر، أن “الرباط” استحوذت على أربعة وعشرين وحدة من طراز “أباتشي”، بالإضافة إلى اثنى عشر جهازا آخر مع خيارات وأسلحة وقطع غيار ومواد وخدمات أخرى ذات صلة، بتكلفة تقديرية قصوى تبلغ 4 مليار و250 دولار.

يأتي التوقيع على هذه الاتفاقية، بحسب نفس المصدر، امتدادا لصفقة اقتناء المغرب أربعة وعشرين طائرة هليكوبتر قتالية من طراز “أباتشي AH-64″، قبل ثلاث سنوات.

وللإشارة فقد استضاف مقر إدارة الدفاع الوطني حفل توقيع اتفاقية  “Offset”، الأسبوع الماضي، وهي الصيغة المعتادة في إطار صفقة المشتريات العسكرية الدولية الكبيرة.

وأضافت وسائل الإعلام، أن الاتفاقية الموقعة تشمل من بين أمور أخرى قيام الشركات المصنعة المحلية بتوريد قطع غيار بقيمة 150 مليون دولار، والتي تهدف إلى المساهمة في خلق فرص عمل في المملكة المغربية، مصحوبة بتنشيط قطاع الطيران فيها.

يأتي هذا التوقيع بعد أقل من شهر من إعطاء الرئيس الأمريكي، “جو بايدن”، تعليمات مباشرة لوزير دفاعه، “لويد أوستن”، لوضع خطة طوارئ، من أجل السماح بإنشاء قاعدة صناعية عسكرية “أمريكية” في “المغرب”.


يشار إلى أن حفل توقيع الاتفاقية ترأسه، الأربعاء المنصرم، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، بمقر هذه الإدارة، وذلك بحضور”الجنرال دوكور دارمي”، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية” وقائد المنطقة الجنوبية، و”الجنرال دوكور دارمي قائد الدرك الملكي”، ومسؤولين عسكريين كبار آخرين ملحقين بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فضلا عن ممثلين عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط

التعليقات مغلقة.