جامعة محمد الأول بوجدة تتوج بجائزة أفضل جامعة إفريقية في مجال الذكاء الاصطناعي

أصوات: القسم الاقتصادي  

تم الإعلان، نهاية الأسبوع، عن تتويج جامعة “محمد الأول” بوجدة، بجائزة أفضل جامعة إفريقية في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

أتى الإعلان عن هذا التتويج خلال فعاليات المهرجان العالمي للذكاء الاصطناعي الذي احتضنته مدينة “كان” الفرنسية، خلال الفترة ما بين 9 و11 فبراير الجاري.

 

جاء ذلك من خلال بلاغ صادر عن رئاسة الجامعة، والذي أفاد أن حصول جامعة “محمد الأول” على هذه الجائزة المقدمة من طرف الاتحاد الدولي للذكاء الاصطناعي، يعكس جهود هذه المؤسسة الجامعية في مجال الذكاء الاصطناعي في إفريقيا.

 

وللإشارة فقد مثل جهة الشرق، خلال هذا الملتقى العالمي، وفد ضم كلا من رئيس جامعة “محمد الأول”، ياسين زغلول، ونائب رئيس مجلس جهة الشرق، وأعضاء من “بيت الذكاء الاصطناعي” التابع للجامعة، ورئيسة جمعية النساء المقاولات المغربيات بالجهة.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن هاته الدورة قد عرفت مشاركة أكثر من 300 مؤتمر يمثلون أزيد من 200 مؤسسة وشركة ناشئة مختصة في مجال الابتكار.

 

وعلى هامش هذا الملتقى العالمي لتبادل الخبرات فقد أبرم الوفد المغربي عدة شراكات مع العديد من المؤسسات الحاضرة، كما تم الاتفاق على تنظيم النسخة المقبلة من مهرجان الذكاء الاصطناعي الإفريقي الخريف المقبل بجهة الشرق.

 

وارتباطا بهذا الملتقى فقد أثنى رئيس جامعة “محمد الأول” على أهمية هذا الحدث العالمي الذي تم خلاله تبادل الخبرات، وتكريم الجامعة وجهة الشرق بصفة عامة على المجهود الكبير الذي تبدله في هذا المجال.

 

وأكد “زغلول” أن الجائزة التي حصلت عليها الجامعة تعتبر شهادة تعكس الجهود المبذولة من قبل هاته المؤسسة الجامعية في مجال تطوير وتعزيز البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي، والتي يجب استثمارها لمواجهة التحديات والإكراهات المستقبلية، بما يمكن من ”تثبيت مكانتنا في عالم التحول التكنولوجي من أجل مستقبل أفضل”.

 

يشار إلى أن جامعة محمد الأول كانت قد افتتحت، خلال شهر يوليوز الماضي، أول مركز دولي للذكاء الاصطناعي في إفريقيا (بيت الذكاء الاصطناعي بوجدة)، والذي أنجز في إطار اتفاقية شراكة بين الجامعة ومعهد أوروبا للذكاء الاصطناعي.

التعليقات مغلقة.